"البلديات" تكثف جهودها في التعامل مع البرك والانسدادات وإزالة الأشجار المتساقطة

بالصور.. أمطار "أخدود المنخفض" تتواصل.. و"الأرصاد" تتوقع المزيد على المحافظات الشمالية

شهدتْ ولايات ومحافظات السلطنة، اليوم الثلاثاء، هطولَ أمطار تراوحتْ بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، أدت لنزول الشعاب وجريان الأودية.

وقالت المديرية العامة للارصاد الجوية إن فرص الأمطار المتفرقة سوف تستمر الليلة وغدا الأربعاء، على المناطق الساحلية لبحر عمان وجنوب الشرقية.

وفي ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، هطلتْ أمطار متوسطة على مركز الولاية والسهيلة، فيما هطلتْ أمطار خفيفة على ولاية صحم في قرى سيح الطيبات ومجز الصغرى، كما جاءتْ خفيفة على مركز ولاية شناص ومركز ولاية لوى ومركز ولاية الخابورة، جرت على إثرها الشعاب.

وشهدتْ ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، وقرية السوادي التابعة لها، وقرى الثرمد، والطريف التابعة لولاية المصنعة، أمطارًا خفيفة.

الولايات - ناصر العبري - خالد الخوالدي

أمَّا في ولاية البريمي بمحافظة البريمي، فقد هطلت أمطار خفيفة على قرى صعراء وأرض الجو والخضراء وحماسه والغريفة والعقدة وخضراء السيح وصاع والزروب ووادي حمد ومضبة وردة والفياض، كما كانت خفيفة أيضًا على مركز ولاية محضة وقرى حيوان والخطوة وعيول وشرم والجويف والجزيرة ووادي الجزي والطريريحة ووادي الحيول وواسط والرابي، كما هطلتْ أمطارٌ خفيفة على ولاية السنينة في قرى السلاحة والهرموني ووادي السيفة، وخفيفة على نيابة حفيت في قرى حفيت والقابل، وخفيفة أيضا على نيابة الروضة في قرى الشعيبة والفي ووادي السميني وحذف الروضة، جرت على إثرها بعض الشعاب.

وفي ولاية السيب بمحافظة مسقط، هطلتْ أمطار خفيفة على الخوض والمعبيلة والموالح، وخفيفة على ولاية بوشر في الخوير، وعلى ولاية مطرح في الحمرية وروي، وعلى ولاية العامرات في مركز الولاية والجفينة.

وفي ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة، هطلتْ أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة؛ فكانت غزيرة على الوقبة جرى على إثرها وادي بيحاء وأدى إلى قطع الحركة المرورية بين الظاهرة وصحار، وخفيفة على قرى مجزي وصيع وفلج السديرين والجزيرات، كما جاءت خفيفة على ولاية ضنك في قرى مركز الولاية وفداء ودوت والظويهرية، وعلى ولاية عبري في قرى كل من مركز الولاية والصبيخي والدريز وسويداء الماء، بينما تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة على ولاية ضنك في قرى مركز الولاية والفتح جرت على إثرها بعض الشعاب.

وتتوقع مصادر المديرية العامة للأرصاد الجوية أنْ يكون الطقس غائمًا جزئيا على المحافظات الشمالية للسلطنة، مع فرص لهطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد على محافظات مسندم وشمال وجنوب الباطنة ومسقط والبريمي والظاهرة والداخلية وشمال وجنوب الشرقية.

ونظرا لهطول الأمطار ونزول الشعاب وعدد من الأودية بمختلف ولايات محافظة مسقط بشكل متفاوت، فقد كثفت بلدية مسقط جهودها في التعامل مع التجمعات والبرك المائية والانسدادات في خطوط وأنظمة تصريف مياه الأمطار على الطرق الرئيسية والفرعية؛ نتيجة هطول أمطار الخير خلال هذه الفترة وإزالة الأشجار المتساقطة جراء الرياح النشطة.

وعملت قنوات تصريف المياه السطحية على الطرقات الرئيسية والمناطق الحيوية بكفاءة عالية لاستيعاب الكميات الكبيرة من الجريان السطحي. وباشرت الفرق الفنية والميدانية العمل فورا على تنظيف أنظمة التصريف وشفط المياه وإزالة أكوام الأتربة من الشوارع لضمان انسيابية الحركة المرورية، والقيام بأعمال النظافة العامة.

وتمَّ تزويد الولايات بالآليات والمعدات الثقيلة للعمل بجهود سريعة على إعادة الخدمات إلى طبيعتها، وباشرت الفرق الفنية والميدانية مهامها بتنظيف الأحياء السكنية وأنظمة التصريف المائي وإزالة الترسبات والطين وبقايا الأشجار من على الشوارع والأحياء السكنية والميادين. كما توزَّعتْ مركبات النقل لحمل بقايا المخلفات إلى المرادم ليتم التخلص منها بطريق صحية وآمنة. وتواصل البلدية أعمالها في تنظيف الأحياء السكنية والشوارع الفرعية من بقايا الأشجار المتساقطة ومخلفات الأمطار.

وتتفاعل البلدية بصورة فورية مع الملاحظات التي وردت من المواطنين والمقيمين عبر مركز اتصالات مسقط (1111) حول تجمعات المياه وانسدادات في قنوات التصريف وتساقطات للأشجار والمواد غير الثابتة...وغيرها من الملاحظات؛ حيث وردت لمركز الاتصالات عشرات البلاغات من مختلف ولايات محافظة مسقط، وتمَّ التعامل مع الملاحظات ومُعالجة الأوضاع، وقد عملت الفرق في مختلف المديريات العامة التابعة للبلدية خلال هطول الأمطار على معالجة الملاحظات ورصد المواقع التي عادة ما تتجمع فيها مياه الأمطار وستواصل الفرق عملها خلال الأيام القادمة لتكون جاهزة على مدار الساعة للتعامل مع ما قد ينتج من تطورات خلال الحالة الجوية الراهنة لضمان انسيابية حركة السير دون إي معوقات.

وتدعو البلدية كافة المواطنين والمقيمين بتوخي الحذر والإبلاغ عن أية ملاحظات تتعلق بالعمل البلدي بمسقط على رقم مركز اتصالات مسقط (1111)، أو عبر الحسابات الرسمية لبلدية مسقط في مواقع التواصل الاجتماعي.

وكما هي الحال بباقي محافظات السلطنة، شهدتْ محافظة الظاهرة من الصباح الباكر هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة؛ حيث شهدت ولاية عبري أمطارل تراوحت بين المتوسطة والخفيفة، وامتدت إلى قرى الصبيخي والمازم والمعمور وكبارة والعراقي والعينين والدريز وكهنات والهيال والعارض وخدل ومجزي وحيل بني غريب وبلاد الشهوم. كما شهدت ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة أمطارا تراوحت بين المتوسطة والخفيفة حيث تركزت على فلج السديريين والوقبة والقرى المجاورة لها سالت على أثرها بعض الأودية والشعاب. ولا تزال السماء ملبدة بالغيوم مما يبشر بهطول أمطار في الساعات القادمة.

وشهدتْ ولاية ضنك بمحافظة الظاهرة، صباح أمس، هطولَ أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة مصحوبة ببرق ورعد، أدت لجريان أودية بلدة قميراء التابعة للوﻻية، وهي أودية قميراء وصلح والعقيبة والحيول، كما شهد مركز الوﻻية جريان عدد من الشعاب. وفي ولاية الخابورة بمحافظة شمال الباطنة، هطلت صباح اليوم أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على معظم قرى ومناطق الولاية الساحلية والجبلية وأدت إلى جريان أودية شافان ووادي الصرمي.

فيما شهدت ولايات محافظة شمال الباطنة منذ الساعات الأولى أمس، هطول أمطار غزيرة مصحوبة ببرد في بعض الولايات ومصحوبة ببرق وعواصف ورعد ورياح حيث شهدت ولايات صحار وصحم والخابورة والسويق ولوى وشناص أمس أمطارا تراوحت بين المتوسطة والغزيرة تدفقت على أثرها معظم الوديان والشراج.

ففي ولاية الخابورة، بدأت الأمطار في حدود الساعة الخامسة والنصف فجرا مصحوبة ببرق ورعد وعواصف ورياح قوية على مناطق قصبية البوسعيد والحواسنة وقصبية الزعاب وخوررسل والرديدة والمسيلة والخويرات وعباسة والسرحات والغيزين والقصف وحلة السوق وحلحل وفلج بني ربيعة وغيرها من المناطق واستمر الجو غائم مع هطول أمطار متفرقة بين ساعة وساعة ولم تتأخر أودية الحواسنة وشافان والصرمي والبريك وحلحل...وغيرها من الأودية في الولاية؛ حيث جرت ووصلت إلى البحر محملة معها الكثير من المخلفات والأشجار التي تعمل على إغلاق منافذ الأودية على الشارع العام.

كما شهدتْ ولاية صحم أمطارا غزيرة في مناطق الحويل وسور الشيادي ومخيليف والردة وديل آل عبدالسلام وحفيت وخور الحمام...وغيرها من المناطق، كذلك هي الحال بصحم فقد تدفقت أوديتها كوادي المحموم ووداي المنطيفة وغيرها من الأدوية التي تجري في الولاية والتي ليس لبعضها تصريف تحت الشارع العام مما تشكل خطرا على سائقي المركبات.

وشهدتْ ولاية صحار أيضا أمطارا بين المتوسطة والغزيرة على مناطق الغشبة وصلان وفلج القبائل ومجيس والخويرية والزعفران والعفيفة والملتقى والجفرة وفلج العوهي، وهي المناطق الشمالية من الولاية، كما شهدت المناطق الجنوبية كالوقيبة والطريف والهمبار وعوتب والعوينات ومجز الكبرى وغيل الشبول وخور السيابي امطار غزيرة وعلى شكل متقطع، واستمرت الأمطار والأجواء الغائمة طيلة الفترة المسائية. ومن المتوقع أن تستمر هذه الأمطار نتيجة تكاثف السحب واستقرار الرياح، ونتيجة استمرار الأمطار والأجواء الغائمة على الولاية، فقد جرت الأودية والشعاب؛ حيث جرت أودية عاهن ووادي حيبي ووادي الحلتي ووادي الجزي ووادي الصلاحي...وغيرها من الأودية والشراج.

وشهدتْ ولاية السويق أمطارا غزيرة مصحوبة برياح وبرق ورعد في مناطق البداية التي تمثل السوق التجاري للولاية، كما شهدت مناطق الخضراء والغليل والمعتمر وأم سيح الجنوبية...وغيرها من قرى الولاية أمطارًا متفرقة بين الغزيرة والمتوسطة.

ونفس الأمر في مختلف قرى ولاية شناص والقرى التابعة لها؛ حيث شهدتْ أمطارا غزيرة على منطقة طميت والوجاجة ومرير الدرامكة والمطارشي وأسود والعقر وخطمة ملاحة وسور العبري والبلوش ومركز الولاية، وما زالت الأجواء تبشر بهطول كميات كبيرة من الأمطار.

وإذا ما استمرت الأجواء الممطرة على ولايات المحافظة؛ فمن المتوقع جريان أودية هذه الولايات كما قد تمتلئ بعض السدود الذي تتجمع فيها عدة أودية، ومن المتوقع أيضا أن يؤدي جريان الأودية إلى اختناقات مرورية على الشارع العام؛ لذا يجب على قائدي المركبات أخذ الحيطة والحذر وعدم خوض الوديان حفاظا على سلامتهم وسلامة الآخرين، كما يجب على الجهات المختصة سرعة التحرك لتفادي أي إشكالية مرورية قد تحدث على الطرقات العامة والداخلية.

وشهدت ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة، أمس، هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة. شملتْ كافة قرى الولاية وتركَّزتْ غزارتها على القرى الجبلية، إضافة إلى أمطار متوسطة على القرى المحيطة بمركز المدينة بنخل؛ مثل: باب الظفور والعلاية والسفالة...وغيرها من القرى المحيطة، جعلها الله أمطارَ خير، وعمَّ بنفعها البلاد والعباد.

وقد استبشرَ المواطنون والمقيمون بهذه الأمطار، وخرجوا في جولات سياحية داخل ولاياتهم التي تشتهر بجمالها وانتشار المسطحات الخضراء فيها وشوارعها المعبدة في معظم إرجائها، وفي المقابل نجد جهودًا كبيرة لبلديات محافظة شمال الباطنة وبلدية صحار لفتح الطرق وإزالة الأتربة ومخلفات الأمطار لتيسير حركة المرور متى ما سنحت الفرصة، ويعمل الخط الساخن ببلدية صحار على تلقي مكالمات المستفيدين من الخدمات وللمساعدة في حالة الطوارئ، خاصة في حالة وجود حوادث مرورية أو تساقط للأشجار في وسط الشوارع والطرق الداخلية، إلى جانب الدور الكبير الذي تبذله إدارة الشؤون الصحية في نقل المخلفات من وسط الحواير والقرى، إلى جانب دور الدوائر والمكاتب التابعة للبلدية التي تقدم خدمات مساندة في عملية تتبع نقل مخلفات الأمطار.

كما تبذل رجال شرطة عُمان السلطانية بقيادة محافظة شمال الباطنة جهوداً كبيرة في متابعة الأوضاع المرورية في المحافظة؛ حيث لاحظنا تمركز رجال الشرطة على منافذ ومخارج الأودية والشعاب رغم نزول الأمطار بغزارة كبيرة، وهي جهود محل تقدير من جميع مرتادي الطريق، إلى جانب تواجدهم على الدوارات لتنظيم الحركة المرورية وسرعة وصولهم إلى أماكن البلاغات عن الحوادث...وغيرها من البلاغات؛ مما كان له بالغ الأثر في التقليل من أضرار الأمطار.

تعليق عبر الفيس بوك