كيف تصبح رائد أعمال ناجحًا!

 

د. عبود الصوافي *
إنَّ بَدْء أيِّ نشاط تجاري لمجرَّد أنه يُعتبر مصدرًا جيداً لكسب المال لا يكفي لتحقيق النجاح في الأعمال التجارية الخاصة بك، ولكن يتأتَّى النجاح من تنفيذ الأعمال التي تمتلك الشغف فيها، وهي أفضل وصفة لتحقيق النجاح الباهر.
من المهم أن يستغرق رائد الأعمال وقتاً للتفكير في ما يُمكن أن يحفِّزه. وتحديد الأعمال التي يستمتع بأدائها، وقضاء الكثير من الوقت في تنفيذها والشعور بالسعادة والرغبة في الاستمرارية فيها.. وهو أسرع طريق لزيادة فرصه في بدء مشروع تجاري ناجح.
وفي سبيل ذلك، يُمكن استخدام المنهجية التالية لتحديد مدى شغفك:
1- التفكير في أيام طفولتك.. ما الذي كنت تحب عمله؟
قُم بعمل قائمة بجميع الأشياء التي كُنت تستمتع بها كطفل. هل تستمتع بهذه الأنشطة الآن؟ هل يمكن أن تتحوَّل هذه النشاطات إلى أعمال تجارية محتملة؟ هل يمكن تحويلها إلى مهنة مستقلة بذاتها؟
2- احلم بما يمكن أن تحققه في المستقبل.
قم بربط هذا الحلم برغبتك، وقم بتدوينه؛ لأنك عندما تحيط نفسك بالصورة التي تريد أن تصل إليها، فإنَّ رغبتك ووعيك سيستمران في النمو. ومن ثمَّ يُمكنك البدء في رؤية ما هو مفقود والتفكير في طرق إنجازه وتحقيق الرؤية الخاصة بك.
3- كتابة قائمة بالأشخاص الذين تحلم بأن تكون مثلهم.
ليس عليك إعادة اختراع العجلة، عليك دراسة الاشخاص الناجحين في المجالات التي تود أن تتابع فيها. تعلم من النهج المتبع منهم، وقم بمعرفة طرق وأسباب استمرارهم في النجاح عندما يفشل الآخرون وقم بالسير على نهجهم.
4- قُم ببداية مرنة، واشرع في القيام بما تُحب، حتى دون وضع اللمسات الأخيرة على خطة العمل.
بما أنها رغبتك، اختبر ما قد يحدث عند العمل في مجال كنت مُتحمِّساً له حتى قبل إعداد خطة شاملة للأعمال، قُم ببناء شبكة معارفك، وقُم برصد ردود الأفعال التي ستساعدك في تطوير وصقل خطة أعمالك. وبمجرد إدراك الفارق في الإنجاز ستقود مساهماتك الحالية إلى تحفيز إبداعاتك القادمة.
5- لا تنغمس في العمل، واحصل على راحة، وقم بقضاء بعض الوقت في الاستمتاع بهوايات أخرى لديك.
بعد حصول ذهنك على راحة بعد الانغماس في عمل شيء كنت مُتحمِّساً لتنفيذه، قم بكتابة أي أفكار جديدة قد تتبادر إلى ذهنك، وسوف تندهش عندما تشعر بمدى صفاء ذهنك وحيوية الأفكار الخاصة بك وتجددها.
مع تمنياتي بالتوفيق لكل روَّاد الأعمال الجُدد....،

* رئيس جامعة الشرقية
a.sawafi@asu.edu.om

 

تعليق عبر الفيس بوك