"لقاء التكوين" يحتفي بالفائزين في مسابقة بيت الغشام الأدبية للشباب

مسقط - الرُّؤية

قال الكاتب والروائي محمد بن سيف الرحبي مدير عام مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان، إنَّ إطلاق مسابقة بيت الغشام الأدبية للشباب جاء لدعم مسيرة الإبداع الشبابي المتجدد الذي تشهده السلطنة في الحقول الإبداعية المختلفة. وأبدى الرحبي ارتياحه للإقبال الجيد والنوعي الذي شهدته المسابقة في دورتها الأولى في مجال الشعر الفصيح، معربا عن سعادته بالصدى الطيب الذي لقيته المسابقة.. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها في حفل تكريم الفائزين في مسابقة بيت الغشام الأدبية في دورتها الأولى، في مجال الشعر الفصيح، التي أقيمت ضمن لقاء التكوين، مساء الأحد الموافق 15 مايو، في مقر المؤسسة بغلا، وبحضور لفيف من المسؤولين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الثقافي.

وعبَّر الشاعر إبراهيم السالمي مؤسسة بيت الزبير، عن أهمية المسابقات في اكتشاف المواهب الأدبية العمانية ودعمها في بداية مشوارها في فضاء الكتابة الواسع. مؤكدا على توجه مؤسسة بيت الزبير الرامي إلى دعم هذه المواهب والمناشط الجادة التي تعد نقطة الانطلاق لها في ميدان الكتابة بمختلف مجالاته. وأعرب السالمي عن تقدير مؤسسة بيت الزبير لهذه المسابقة التي رأت فيها خيارا حقيقيا لتعزيز الشراكة والعمل المثمر من أجل تفعيل النشاط والإسهام المجتمعي لمؤسسات القطاع الخاص، نظرا لما تتميز به هذه المسابقة من رؤية واضحة وتخطيط سليم، تشرف عليه مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان، التي أثبتت حضورها على المستوى الوطني والعربي في خدمة الثقافة ونشر الكتاب العماني على أوسع نطاق.

وقدم الشاعر سماء عيسى رُؤية نقدية حول النصوص التي تقدمت للمسابقة، منوها إلى نضج هذه التجارب التي تبشر بمواهب حقيقية قادمة، مشيرا إلى الصعوبة التي واجهتها لجنة التحكيم في اختيار النصوص الفائزة بالمراكز الأولى، نظرا لتقارب المستويات وتمكن الشعراء من أدواتهم الشعرية. وقدم سماء عيسى مجموعة من النصائح والتوجيهات للشعراء المشاركين في المسابقة، بغية الاستفادة منها في تجاربهم الإبداعية والكتابية مستقبلا، وهو الهدف الذي تتوخاه المسابقة.

وشهد الحفل قراءة بعض النصوص الفائزة في المسابقة حيث قرأ الشاعر ناصر الغساني قصيدته تراتيلا لغريب الفائز بالمركز الأول، كما قرأ الشاعر خالد بن محمد العريمي قصيدة عرق الأنبياء الفائزة بالمركز الثالث، وقرأ الشاعر معتصم بن محمد الخروصي قصيدة البعد، وهي أحد النصوص التي حصلت على شهادات تقديرية. وكرم الشاعر جمال الملا الشعراء الفائزين، و قرأ قصيدته النبي التي فازت بالمركز الأول في مسابقة شاعر الرسول في دورتها الأولى، بمؤسسة كتارا في دولة قطر.

وشهد الحفل تقديم عرض مرئي لتطبيق ثلاثي الأبعاد لمجلة التكوين، قدمه تامر العبري من شركة الحلول الذكية التي تعمل على تطوير التطبيق للمجلة التي تسعى إلى تطوير الخدمات الرقمية لموقعها الإلكتروني وتقديم أفضل الخيارات للقراء والمعلنين على شبكة المعلومات العالمية. وفي ختام الحفل قام السيد علي بن حمود البوسعيدي كرم الفريق أول متقاعد سعيد بن راشد الكلباني، مؤلف كتاب جندي من مسكن الذي وقع نسختيه العربية والإنجليزية، إلى جانب تكريم الشاعر جمال الملا.

تعليق عبر الفيس بوك