الرئيس المصري يحث إسرائيل على حل القضية الفلسطينية مقابل "سلام أكثر دفئا"

القاهرة - الوكالات

حثَّ الرئيسُ المصري عبدالفتاح السيسي، إسرائيل، أمس، على إيجاد حل للقضية الفلسطينية. ورهن ذلك بتطوير علاقات بلاده مع إسرائيل لتصبح "أكثر دفئا"، مضيفا أن القاهرة مستعدة للمساهمة في الجهود الرامية لإيجاد حل للصراع.

وتزامنت تصريحات السيسي مع إعلان فرنسا تأجيل مؤتمر دولي كان مقررا نهاية هذا الشهر في باريس بهدف إحياء محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، بعد أن انهارت عام 2014. وقال السيسي: "ممكن حد يقول إن السلام (مع إسرائيل) مش دافئ لكنني أقول... إنه سيتحقق سلام أكثر دفئا لو قدرنا نحل المسألة الخاصة بأشقائنا الفلسطينيين.. لو قدرنا نحل المسألة ونعطي أملا للفلسطينيين في إقامة دولة، وتكون هناك ضمانات لكلا الدولتين". وأضاف السيسي -في كلمة نقلها التليفزيون الرسمي على هامش افتتاح مشروعات خاصة بالكهرباء- "لو قدرنا نعمل هذا الأمر، سنعبر مرحلة صعبة جدا. هذه المرحلة مكتوبة في التاريخ بأسلوب قاسي ومؤلم.. سنقضي على إحباط ويأس حقيقي". وعرض الرئيس المصري لعب دور للتوصل لحل للقضية وهو ما يعكس فيما يبدو رغبة مصر في استعادة دورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط بعد سنوات من الانشغال بقضاياها الداخلية. ورحَّب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتصريحات السيسي، وقال إنها "مشجعة". وقال في بيان: "إسرائيل مستعدة للمشاركة مع مصر والدول العربية الأخرى في دعم العملية الدبلوماسية والاستقرار في المنطقة".

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، إنَّ عباس رحب أيضا "بجهود ومواقف الرئيس عبدالفتاح السيسي، وباستعداده لبذل الجهود من أجل تحقيق السلام العادل وإقامة دولة فلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

تعليق عبر الفيس بوك