بوتين يأمل "تغييرا جذريًا" للوضع في سوريا.. واجتماع دولي بفيينا الثلاثاء

عواصم- الوكالات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إنّ الوضع في سوريا لا يزال معقدًا، لكنّ روسيا تأمل أن يؤدي التعاون مع الولايات المتحدة إلى تغييرات جذرية في هذا البلد.

وخلال اجتماع مع كبار قادة الجيش في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود قال بوتين إن القوات الجوية الروسية نفذت أكثر من 10 آلاف طلعة جوية منذ بداية الحملة العسكرية التي قادتها موسكو في سوريا العام الماضي.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنّ مجموعة الدعم الدولية لسوريا التي تضم 17 دولة تدعم محادثات السلام ستجتمع في فيينا يوم الثلاثاء المقبل. وقالت الولايات المتحدة وروسيا إنّهما ستعملان على إحياء اتفاق وقف الأعمال القتالية الذي قلل القتال في مناطق بالبلاد لأسابيع. وقال كيري للصحفيين في لندن "المجموعة الدولية لدعم سوريا ستجتمع رسميا لإكمال ما بدأناه مع الروس فيما يتعلق بهذا الاتفاق وللحديث عن كل شيء... بدءًا بالمدة والتطبيق وانتهاءً بالعملية السياسية". وأضاف أنّه يتوقع أن تجري المحادثات التي تشارك فيها أطراف الصراع "بعد ذلك بعدة أيام". فيما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إنّ روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على تمديد "نظام التهدئة" في مدينة حلب السورية 48 ساعة أخرى اعتبارًا من أمس الثلاثاء.

وفي الأثناء، أسفرت ضربات جوية على مدينة بنش في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا عن سقوط عشرة قتلى على الأقل. كما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنّ القتال مستمر على ما يبدو داخل مدينة حلب الواقعة على بعد 50 كيلومترًا من مدينة إدلب وهناك اشتباكات أشد شراسة حول حلب.

تعليق عبر الفيس بوك