دورة تدريبية حول التطبيقات التعليميّة للهواتف الذكية بالتعاون مع "الألكسو"

مسقط - الرؤية

بدأت أمس فعاليات دورة تدريبية متقدمة حول التطبيقات التعليميّة العربية للهواتف الذكيّة واللوحات الرقمية تنظمها اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، يقدّمها خبراء ومتخصصون في مجال تطبيقات الهواتف الذكيّة وتستهدف عدداً من معلمي تقنية المعلومات ومشرفي مراكز مصادر التعلم بمختلف المحافظات التعليميّة بالسلطنة وكذلك المهتمين بهذا المجال.

ويأتي تنفيذ الدورة التي تستمر لثلاثة أيام في إطار مشروع "تنمية المحتوى العربي الرقمي" الذي أعدته منظمة (الألكسو) ويهدف إلى تعزيز إنتاج التطبيقات الجوالة العربية ونشر استعمالها على أوسع نطاق ممكن، ووعيًا بالفرص المتاحة لتطوير قطاع صناعة التطبيقات الجوالة بما يخدم المحتوى الرقمي العربي.

وألقى مدير دائرة قطاع الاتصال والمعلومات في اللجنة الوطنية العُمانية خالد بن سليّم الشقصي كلمة رحّب خلالها بالمشاركين، وأكد أنّ الدورة تكملة للدورة التدريبية التأسيسية التي عقدت في أكتوبر من العام الماضي، وتهدف إلى بناء القدرات في مجال إنتاج التطبيقات الجوالة العربية، والتعريف بكيفية إدراج التطبيقات الجوالة على المنصة التي أعدتها منظمة الألكسو لهذا الغرض، وتوعية المشرفين على العملية التربوية بأهمية استعمال التطبيقات الجوالة في التعلم والتعليم، وكذلك المساهمة في إتاحة تطبيقات جوالة ذات جودة تعليمية عالية ودعم استعمال المحتوى الرقمي العربي من قبل المتعلمين، إضافة إلى المساهمة في بناء شبكة عربية لمطوري التطبيقات الجوالة في مجالات التربية والثقافة والعلوم.

وتضمّن اليوم الأول للدورة التدريبية جلستين تدريبيتين، قدمهما خبراء في مجال التطبيقات الجوالة من منظمة ـ الألكسو، وتناول الخبراء خلالهما عدداً من المحاور أهمّها أنواع التطبيقات والتعريف بالتطبيقات الهجينة، وأدوات تطوير التطبيقات الجوالة، ومراحل تصميم الواجهات وأدوات تصميمها، والتوجّهات الجديدة في مجال واجهات الاستخدام وكذلك تصميم وكتابة السيناريوهات الخاصة بالتطبيقات الهجينة. واعتمد الخبراء على أسلوب التعلّم الفعلي والنّشط مع المراوحة بين النظري (تقديم عروض من طرف الخبراء) والتطبيقي (القيام بتمارين عملية من قبل المدربين). وتتواصل اليوم أعمال الدورة التدريبية حول تطوير التطبيقات التعليمية، والتي تتمحور الجلسات التدريبية حول دراسة فكرة التطبيق وجمع المحتويات النصيًة والرُّسومية ومتعددة الوسائط، مرورًا بإعداد مخطط الإبحار وواجهات الاستعمال ومكونات الصفحات، وانتهاءً بإنتاج التطبيق وتسكينه على منصة الألكسو والترويج له. ويأمل المشاركون في الدورة التدريبية تصميم وتطوير مجموعة من التطبيقات التعليمية الجوالة والمشاركة بها ضمن جائزة الألكسو لأفضل التطبيقات الجوالة العربية.

تعليق عبر الفيس بوك