"العلوم الشرعيّة" تكرم الفائزين بمسابقة ابن عمير للبحث العلمي

مسقط - الرؤية

احتفلت كلية العلوم الشرعية أمس بتكريم الفائزين في مسابقة ابن عمير للبحث العلمي، برعاية سعادة حبيب بن محمد بن الشيخ سعيد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، وبحضور سعادة الشيخ رشاد بن أحمد بن محمد الهنائي وكيل الشؤون الرياضية، والشيخ حمود بن أحمد بن محمد الهنائي نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات ابن عمير، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسيّة والإدارية وجمع من الطلبة.

وأكّد الأستاذ الدكتور محمد الزيني عضو هيئة التدريس بالكلية ورئيس لجنة المسابقة في كلمته التي ألقاها خلال الحفل أنّ النسخة المُحتفى بها للمسابقة تضمّنت مشاركة ثلاثة عشر طالبا وطالبة ببحوث دارت حول موضوعات فكريّة ودعويّة وتاريخيّة وأدبيّة، بينما تنوّعت المناهج البحثية المستخدمة بين الاستقصاء والتحليل والدراسة والمناقشة وغيرها.

وقد تضمّن حفل التكريم عرضًا مرئيًا لملخّصات البحوث الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، حيث أسفرت المسابقة عن فوز الطالب سليمان بن سامي الحسني الطالب بالسنة الرابعة بالمركز الأول وقيمتها ألف ريال عماني عن بحث (التصوّف في الأدب العماني) الذي ناقش خلاله فكرة التصوف ومدى وجودها في الأدب العماني والفرق بينها وبين ما يعرف بالسلوك عند العمانيين، بينما حصلت الطالبة مريم بنت حمدان الدهمانية على المركز الثاني وقيمته 750 ريالا عن بحثها (التنصير في عمان) الذي تطرقت فيه إلى أهم الحملات التنصيرية إلى عمان ووسائلها وعوامل فشلها. وحصل الطالب الخريج علي بن سالم الشلي على المركز الثالث وقيمته 500 ريال عن بحثه (الدور الإباضي في مصر)، الذي سعى فيه لحصر إسهامات الإباضيّة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية وأهم رجالات المذهب الإباضي الذين برزوا في مصر عبر التاريخ.

وشاهد راعي الحفل والحضور فيلما وثائقيّا رصد بدايات انطلاق المسابقة وأهم ما أحدثته من تأثير على جو البحث والاطلاع لدى طلبة الكلية من خلال عدد من اللقاءات.

وألقى الطالب زاهر بن سعيد السابقي قصيدة عبر فيها عن معاني الطموح والارتقاء لدى طالب العلم منوها بدور الشيخ أحمد بن محمد بن عمير في رعايته للعلم وأهله.

وفي ختام الحفل قام راعي الحفل سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بتكريم الطلبة الفائزين بالمراكز الأولى، إضافة إلى تكريم أعضاء لجنة المسابقة والطلبة المشاركين تشجيعا لهم.

الجدير بالذكر أن المسابقة رعتها مجموعة شركات ابن عمير ممثلة في مؤسسة ابن عمير للبحث العلمي والأعمال الخيرية، والتي تعد أحد أبرز إسهامات القطاع الخاص ورجال الأعمال في دعم التنمية الثقافية والفكرية لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي، وتنظمها وتشرف عليها كلية العلوم الشرعية.

تعليق عبر الفيس بوك