سوريا:قمة أمريكية أوروبية تحث على احترام الهدنة.. وقتلى في تفجير"ملغومة"بدمشق

عواصم - رويترز

قال البيت الأبيض في بيان إنّ الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزعماء ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا دعوا أمس أطراف الحرب السورية إلى احترام اتفاق وقف الأعمال القتالية، والعمل على نجاح مباحثات السلام والسماح بوصول المساعدات الإنسانية والمساهمة في نجاح مباحثات جنيف بشأن الانتقال السياسي. كما دعوا من يملكون نفوذًا على أطراف الصراع للضغط عليهم للامتناع عن أي أفعال من شأنها تعريض اتفاق وقف الأعمال القتالية ومباحثات السلام للخطر.

ومن جانبه، قال وفد الحكومة السورية إنّه اقترح تعديلات على اقتراح السلام الذي قدمه مبعوث الأمم المتحدة الخاص، وسيعقد محادثات مع المبعوث الدولي مجددا اليوم. وقال السفير السوري بشار الجعفري للصحفيين بعد اجتماعين مع المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا في جنيف أمس إن الوفد الحكومي قدم تعديلات على الورقة التي قدمها المبعوث الخاص، وإن الوفد يعتبر تلك التعديلات جزءا لا يتجزأ من الورقة.

وميدانيا، قالت وكالة أنباء مقربة من تنظيم الدولة الإسلامية إنّ التنظيم أعلن مسؤوليته عن تفجير سيارة ملغومة قرب نقطة تفتيش للجيش السوري في العاصمة دمشق أمس. وذكرت وسائل إعلام حكومية أن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا عندما انفجرت سيارة ملغومة قرب نقطة تفتيش للجيش السوري في منطقة السيدة زينب بجنوب دمشق. ولم تذكر وكالة أعماق للأنباء القريبة من المتشددين تفاصيل سوى أن التنظيم مسؤول عن التفجير وهو الثالث من نوعه هذا العام.

وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أمس، أكبر زيادة في عدد القوات البرية الأمريكية في سوريا منذ بدء الحرب الأهلية هناك بإرسال 250 جنديا إضافيا من القوات الخاصة لدعم النجاحات التي تحققت ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وبهذه الخطوة سيزيد عدد القوات الأمريكية في سوريا إلى ستة أمثاله ليصل إلى نحو 300. وفي حين لا تزال القوة الأمريكية البرية صغيرة مقارنة بالقوات الأمريكية في مناطق أخرى قال خبراء عسكريون إنها قد تساعد في تحويل قوة الدفع في سوريا بإتاحة الدعم الجوي الأمريكي لمزيد من المقاتلين السوريين على الأرض.

تعليق عبر الفيس بوك