الرواس يرعى فعاليات معرض "جلوب البيئي"

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة البيئة والشؤون المناخية بديوان عام الوزارة فعاليات معرض برنامج جلوب البيئي، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبرنامج جلوب البيئي العالمي، تحت رعاية سعادة نجيب بن علي الرواس وكيل البيئة والشؤون المناخية، وتأتي الفعالية في إطار الاحتفال بيوم البيئة الإقليمي والذي يصادف الـ24 من أبريل من كل عام.

وتم خلال المعرض تقديم 15 بحثًا متنوعًا يدرس قضايا مختلفة في المجال البيئي حيث اتبع الطلبة في إعداد هذه البحوث المنهج العلمي في التقصي والبحث ومقررات بروتوكولات جلوب البيئية.

وتطرقت نظيرة الحارثية المنسق الوطني للبرنامج في كلمتها لدور برنامج جلوب البيئي في إيجاد وإعداد أجيال مبدعة ومهنية، وقالت إن البحوث تناولت جوانب مختلفة من المجالات البيئية المتنوعة منها ما يختص بالجانب المائي مثل دراسة أثر مياه الصرف الصحي المعالجة على التربة والزراعة وعلى مياه الآبار وكذلك دراسة تتعلق بجودة مياه الصهاريج (ناقلات المياه) ومدى صلاحيتها للشرب، ودراسات تحليلية لعينات التربة لبعض الأفلاج العمانية وتأثيرات المرادم عليها، ومقارنتها بمصادر المياه الأخرى ودراسة أسباب نزول بعض المنازل وتشقق الجدران ودراسة تأثر نمو بعض النباتات كالطماطم وغيرها وكذلك دراسة أثر بعض مخلفات النخيل على الزراعة ودراسة تاثير عوادم السيارات على البناتات وغيرها، ودراسة عن علاقة درجة الحرارة والكائنات الفطرية كالمها العربي، ودراسة حول تأثير خطوط الجهد العالي على البيئة العمانية. كما تم خلال الفعاليات استعراض البحوث من قبل الطلبة ومناقشتهم حولها.

وحظيت البحوث بإشادة سعادة وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية والحضور والمختصين كما حث سعادته المشرفين على برنامج جلوب البيئي على مزيد من العطاء، متمنيا لهم دوام التقدم والنجاح في غرس المبادئ العلمية العالمية للأجيال العمانية وأن يحصد الوطن ثمرتهم مستقبلا.

تعليق عبر الفيس بوك