دورة حول العلاج بالمضادات الحيوية بمشاركة 85 طبيبا

مسقط - الرُّؤية

نظَّم المجلسُ العُماني للاختصاصات الطبية -بالتعاون مع وزارة الصحة- دورة تدريبية حول العلاج بالمضادات الحيوية ضمن انشطة الحملة الوطنية ضد الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية. وأقيمت الدورة خلال يومي 17 و18 أبريل في مبنى مركز المحاكاة الطبي بمشاركة 85 طبيبا من الاطباء المقيمين بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية في مختلف البرامج التدريبية اضافة الى الفئات الطبية المساعدة التابعة لمستشفيات وزارة الصحة في تخصصات الصيدلة والامراض المعدية. واعتمدت حلقة العمل على 17 محاضرا من ذوي الخبرة والكفاءة العملية في مجال الأحياء الدقيقة والأمراض المعدية والصيدلة.

وتهدف الدورة التدريبية إلى توعية المشاركين بالأزمة العالمية لتزايد مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية مما يؤثر سلبا على أنواع العلاجات الحديثة كزراعة الأعضاء مثلا، وأيضا توجيه المشاركين للقواعد المثلى للاستخدام السليم للمضادات الحيوية والمحافظة على سلامة المرضى وخفض نسبة الوفيات.

وتعد المضادات الحيوية أداة مهمة للتحكم في انتشار الأمراض المعدية والتي تساهم في إنقاذ حياة الكثير من المرضى, وفي ظل تزايد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية والتي انتشرت بشكل كبير في جميع انحاء العالم والتي اصبح من الاهمية توعية الكادر الطبي عن هذه الظاهرة وطرق الحد من انتشارها بتعزيز وسائل الوقاية ومكافحة العدوى والاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية.

وتم التطرق خلال الدورة الى المفاهيم النظرية حول المضادات الحيوية وتطبيق هذه المفاهيم في الحياة العملية وعرض سيناريوهات لحالات مرضية وكيفية التعامل مع هذه الحالات والطرق المثلى لاستخدام المضادات الحيوية . ويسعى المجلس العماني للاختصاصات الطبية الى إقامة العديد من الدورات التدريبية وبصفة دورية من أجل زيادة الوعي حول أهمية هذه الظاهرة الطبية بين الكادر الطبي.

تعليق عبر الفيس بوك