60 طبيبا وممرضا يشاركون في حلقة عمل عن زراعة الكلى بالمستشفى السلطاني

مسقط - الرُّؤية

بدأت بالمستشفى السلطاني حلقة عمل تدريبية حول زراعة الكلى، بمشاركة 60 من الأطباء والممرضين العاملين بوحدات طب الكلى بمختلف محافظات السلطنة. وحضر افتتاح الحلقة، أمس الأول، بقاعة المحاضرات الرئيسية بالمستشفى الدكتور عيسى بن سالم السالمي مدير دائرة طب الكلى.

وتهدفُ الحلقة -التي تنظمها ليومين دائرة طب الكلى- إلى تطوير مهارات العاملين في مجال طب الكلى واستعراض أحدث التطورات العلمية في هذا المجال، وتعريف المشاركين ببطاقة التبرع بالأعضاء الجديدة وآلية نشر ثقافة التبرع بالأعضاء وحث الجميع على القيام بها.

وتناقش الحلقة مجموعة من المواضيع؛ مثل: الفشل الكلوي وطرق العلاج، وبرنامج زراعة الكلى بالسلطنة والصعوبات والحلول، وعمليات الجراحة للمتبرع والمتلقي، إضافة إلى مناقشة مضاعفات ما بعد الزراعة وكيفية التعامل معها، وأخطار أمراض الكلى وطرق الوقاية منها وطرق علاج الفشل الكلوي. وتسلط الضوء على طرق زراعة الأعضاء والاحتياطات المتبعة لنجاح عملية الزراعة والسبل التي يتم اتخاذها لضمان استمرارية عمل العضو المزروع.

وتتطرَّق الحلقة إلى دور طاقم التمريض خلال مراحل علاج المرضى، وكذلك دور المريض وعائلته في الحفاظ على العضو المزروع، وأهم توصيات المختصين في هذا الموضوع وكيفية تنظيم الأدوية للمريض. وتأتي الحلقة بالتزامن مع إطلاق بطاقة التبرع بالأعضاء التي تم تدشينها مؤخرا تحت رعاية معالي وزير الصحة. وتأتي الحلقة ضمن مجموعة من الحلقات العلمية والتدريبية التي تنظمها دائرة طب الكلى لتطوير برامج الكلى بمختلف محافظات السلطنة في إطار سياسة وزارة الصحة للتوسع بالخدمات الصحية وترقية بعض اقسام الكلى بالمستشفيات المرجعية.

تعليق عبر الفيس بوك