أبو زكريا في منتدى الوصال: الحكمة العمانية قادرة على إذابة جليد الخلافات العربية

 

مسقط - عهود الهنائية

استضاف منتدى الوصال مع المذيع موسى الفرعي الدكتور يحيى أبو زكريا للحديث عن واقع الأمة العربية والسبيل للتقارب العربي إلى جانب الحديث عن السياسة العمانية الخارجية. وبدأ الحوار بالتعريف بالدكتور يحيى أبو زكريا وهو كاتب جزائري عمل في المجال الإعلامي وعضو جمعية المراسلين الصحفيين واتحاد الكتاب في السويد.

وتحدث أبو زكريا عن السلطنة وحكمة السلطان قابوس بن سعيد المعظم قائلاً : عمان على موعد مع المستقبل بفضل قوتها في إقامة علاقات دولية ساهمت في نشر السلام بين الدول ومن خلال مساهمتها في حل الخلافات السياسية حيث إنّ دور السلطنة في التفاوض وحكمتها الدبلوماسية لجمع الأطراف وحل الخلافات السياسية يساهم في التعريف بحكمة سياستها.

وأضاف أنّ واقع السياسة العمانية محصن من خلال العلاقات المحترمة التي بنتها عمان عبر السنين وعمان لديها ثقافة المواطنة الواسعة لا يحكمها مذهب ولا طائفة كما أنّ العمانيين يدركون أهمية الحكمة والوطنية ويتميزون بالقدرة على التعايش وأسلوب الحوار والتلاقي بفضل حكمة السلطان قابوس المعظم والفقيه الحكيم الشيخ أحمد الخليلي مفتي عام السلطنة .

وقال أبو زكريا إنّه يرشح عمان لجمع أطراف الخلاف في العالم العربي على طاولة واحدة والوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف لأن عمان قادرة بعلاقاتها الدبلوماسية على حل جميع أزمات العالم العربي بحنكتها وحكمتها من خلال الاستماع إلى جميع الأطراف وجمعهم على قاعدة القواسم المشتركة والبناء عليها وهذا ما أكدته السلطنة من خلال نجاحها في الوصول إلى الاتفاق الإيراني الأمريكي ووفرت مزيداً من الأمن للخليج العربي والعالم وهي قادرة على حلحلة جميع الأزمات العربية. كما نجحت السلطنة في جمع أطراف الأزمة اليمينة. وقال الدكتور يحيى أبو زكريا إنّه بصدد إعداد فيلم وثائقي بعنوان "سلطنة عمان بعيون عربية".

تعليق عبر الفيس بوك