اتفاق أمريكي تركي لإنشاء "منطقة عازلة" داخل سوريا.. وأنقرة تتحدث عن "تغيير التوازن"

عواصم- الوكالات-

اتفقت الولايات المتحدة وتركيا على إنشاء منطقة عازلة على الحدود السورية التركية يُطرد منها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وتهدف المنطقة العازلة إلى ضمان أمن واستقرار دول المنطقة، وفقا لما ذكره مسؤولون أمريكيون. وقال مسؤول أمريكي بارز إنّه لم يتم الاتفاق بعد على تفاصيل هذه المنطقة. لكن المسؤول- الذي لم يُكشف عن اسمه- أوضح أنّ أي "جهود عسكرية مشتركة لن تشمل فرض حظر جوي". كما قال مسؤول أمريكي آخر إن إنشاء منطقة خالية من تنظيم "داعش" سيعزز من استقرار الحدود التركية السورية.

وخلال الأيام الماضية، تشن تركيا سلسلة غارات داخل سوريا عقب مقتل 32 شخصًا في هجوم بمدينة سروج الحدودية، إذ اتهمت أنقرة تنظيم "داعش" بالوقوف وراء الهجوم. ومثل ذلك تحولا بارزا في موقف تركيا، التي شنّت أيضًا غارات على معسكرات لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق بعد تبنيه قتل جنديين تركيين.

وفي المقابل، اتهمت وحدات حماية الشعب الكردي في سوريا تركيا باستهداف مواقعها. وقالت تركيا إنّها تجري تحقيقًا في هذه الاتهامات، مؤكدة أنّ قواتها لم تستهدف أكراد سوريا.

وفي الأثناء، قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إنّ العمليات العسكرية التركية ضد تنظيم الدولة الإسلامية وحزب العمال الكردستاني يمكن أن تؤدي إلى "تغيير التوازن" في سوريا والعراق.

تعليق عبر الفيس بوك