بمشاركة واسعة من الخبراء والمختصين في القطاع

انطلاق منتدى عُمان للتجارة الإلكترونية.. و73% نسبة إنجاز "الخطة الوطنية"

 

 

◄ عُمان تتجاوز المستهدف الزمني للخطة الوطنية للتجارة الإلكترونية

◄ "معروف عُمان" توثق المتاجر الإلكترونية وتدعم صناديق الاستثمار التقنية

◄ 100 % إنجازًا في المشتريات الإلكترونية عبر منصة "التناقص الموحد"

◄ 11767 ترخيصًا للأعمال الإلكترونية

◄ 276 متجرًا موثَّقًا عبر منصة "معروف عُمان"

◄ إطلاق المنصة الرقمية "فعاليات" لتنظيم وإدارة الفعاليات محليًا

 

الرؤية- ريم الحامدية

تصوير/ راشد الكندي

انطلقت فعاليات النسخة الثانية من منتدى عُمان للتجارة الإلكترونية 2025 بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، بتنظيم من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، بحضور سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة وعدد من المسؤولين، وبمشاركة واسعة من الخبراء والمتخصصين في مجال التجارة الإلكترونية من داخل سلطنة عُمان وخارجها، إلى جانب ممثلين عن عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة.

وأكد سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة في كلمته الافتتاحية أن انعقاد المنتدى يأتي في مرحلة مفصلية يشهد فيها العالم تحولات اقتصادية متسارعة يقودها قطاع التجارة الإلكترونية، الذي أصبح اليوم المحرك الأساسي للنمو وركيزة جوهرية لبناء اقتصاد المستقبل، وأشار إلى أن تزامن المنتدى مع انطلاق معرض كومكس 2025 يمنحه أهمية مضاعفة، كونه يشكّل منصة متكاملة تعكس رؤية سلطنة عُمان في التحول الرقمي وتعزيز مكانتها التنافسية على الصعيد العالمي.

وأوضح أن بيانات منظمة التجارة العالمية ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) تشير إلى أن حجم مبيعات التجارة الإلكترونية عالميًا يُقدَّر بنحو 6.42 تريليون دولار أمريكي في 2025، ومن المتوقع أن يتجاوز 83 تريليون دولار بحلول 2030 بمعدل نمو سنوي يقارب 18%، وهو ما يعكس أهمية الاستثمار في الرقمنة لتعزيز التنافسية وخلق فرص تنمية مستدامة.

وأشار سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن إلى أن سلطنة عُمان اعتمدت عام 2021 الخطة الوطنية للتجارة الإلكترونية حيث تولت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمارالعمل على هذه الخطة الوطنية، والتي ارتكزت على ثمانية محاور رئيسية حققت فيها إنجازات ملموسة، حيث أن الخطة الوطنية للتجارة الإلكترونية حققت 75% من مستهدفات الخطة، كما تم تحقيق نسب متقدمة في مختلف المحاور، إذ بلغت نسبة الإنجاز في محور البنية الأساسية لتقنيات المعلومات والاتصالات 75% ، و90% في محور النقل والخدمات اللوجستية، و100% في المشتريات الإلكترونية عبر نظام التناقص الإلكتروني الموحد، و20% في المدفوعات الإلكترونية بدعم البنك المركزي للشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية، و100% في الإطار القانوني والتنظيمي مع إصدار أكثر من 11,767 ترخيصًا للأعمال الإلكترونية وتوثيق 276 متجرًا إلكترونيًا عبر منصة “معروف عُمان”، و50% في محور المهارات والتوعية، و100% في تيسير الأعمال عبر منصة “معروف عُمان” وأكد أن هذه الإنجازات انعكست على نمو الشركات الناشئة، وتعزيز نسب التعمين في مجالات الشحن والتوصيل، ورفع مستوى ثقة المستهلك، إلى جانب تطوير بيئة تشريعية رقمية متكاملة تكفل العدالة والجاذبية لبيئة الأعمال في السلطنة.

من جهتها، قالت نصرة بنت سلطان الحبسية، مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، أن المنتدى يشكل فرصة مهمة لتبادل الخبرات ومناقشة أفضل الممارسات العالمية، مشيرة إلى أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تسعى من خلال المنتدى ومعرض كومكس 2025 إلى تعزيز التحول الرقمي في جميع خدماتها، وتسهيل استفادة الشركات ورواد الأعمال من الخدمات الإلكترونية، بما يعزز بيئة الاستثمار ويواكب مستهدفات رؤية عُمان 2040 في بناء اقتصاد رقمي متطور ومستدام.

وناقش المنتدى آخر التطورات في قطاع التجارة الإلكترونية، واستعرض أبرز الممارسات العالمية والتوجهات المستقبلية في مجال الاقتصاد الرقمي، بما يعزز تنافسية الاقتصاد الوطني ويواكب مستهدفات رؤية عُمان 2040، وشمل برنامج المنتدى مجموعة من الجلسات النقاشية والعروض التقديمية التي تناولت موضوعات محورية، من بينها دور الوزارة في مواكبة التطور العالمي في التجارة الإلكترونية، ومستقبل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، والاستراتيجيات الوطنية لتعزيز الاقتصاد الرقمي، ودور التطبيقات الذكية في دعم الابتكار وريادة الأعمال، والاتجاهات المستقبلية للابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب استعراض التجارب الإقليمية والعالمية وإبراز آفاق جديدة للتعاون والشراكات بين القطاعين العام والخاص.

وخلال فعاليات المنتدى دشنت شركة داتا مايننج بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار منصة فعاليات وهي منصة محلية شاملة لإدارة بيانات الفعاليات إلكترونياً، تمكن من تنظيم وتسجيل مختلف أنواع الفعاليات، كما يُمكن التسجيل في حضور الفعاليات وحجز التذاكر إلكترونياً والتعرف على مكان انعقاد الفعاليات. وقد تم تطوير المنصة عن طريق شركة داتا مايننج بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

ويعد المنتدى خطوة مهمة نحو بناء منظومة متكاملة للتجارة الإلكترونية في سلطنة عُمان، تواكب التحولات العالمية في المجال الرقمي، وتسهم في ترسيخ مكانة السلطنة كوجهة جاذبة للاستثمار والأعمال في المنطقة

يُشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تشارك في معرض كومكس 2025 بركن خاص للتحول الرقمي، يتيح للزوار التعرف عن قرب على جميع الخدمات الإلكترونية للوزارة، ويستعرض مسيرة الوزارة في التحول الرقمي، إلى جانب تقديم تجربة تفاعلية مميزة لأصحاب الأعمال التجارية، بما يسهم في تعزيز الوعي وتمكين الاستفادة من هذه الخدمات الحديثة.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة