مصرع 13 شخصا في الفلبين جراء عاصفة مدارية

مانيلا-رويترز 

لقي 13 شخصا على الأقل حتفهم في الفلبين بسبب العاصفة المدارية ياجي فيما أغلقت المدارس والمكاتب الحكومية في مانيلا والأقاليم القريبة أبوابها اليوم الثلاثاء بسبب سوء الأحوال الجوية المتوقع.

وقال مسؤول إدارة الكوارث إلسون إيجارجيه عبر الهاتف إن الإعصار ياجي المعروف محليا باسم إنتنج بلغ اليابسة أمس الاثنين في بلدة كاسيجوران بشرق إقليم أورورا مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في البلدية.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية الحكومية في نشرة لها إنه بحلول الساعة الثامنة صباحا (0000 بتوقيت جرينتش)، كان مركز العاصفة في المياه الساحلية قبالة مدينة لاواج الشمالية في إقليم إيلوكوس.

وبلغت سرعة رياح الإعصار ياجي 75 كيلومترا في الساعة ومن المتوقع أن يتحرك باتجاه الشمال الغربي فوق بحر الصين الجنوبي.

وقال مسؤولون إن سبعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في أنتيبولو شرقي مانيلا بسبب الانهيارات الأرضية والغرق. وذكرت تقارير أن أربعة أشخاص فقدوا بعد أن جرفهم انهيار أرضي وسيول مفاجئة.

وذكر إنريليتو برناردو مسؤول إدارة الكوارث في أنتيبولو عبر الهاتف أن "عمليات البحث والإنقاذ لا تزال مستمرة".

كما حدثت وفيات في المناطق الوسطى بالبلاد إذ قال مسؤولون إن شخصين توفيا في سامار شمالا بسبب انهيار أرضي، وغرق شخص في نيجروس أورينتال. وذكر المسؤول بإدارة الكوارث إرنستو إلكاميل أن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم في مدينة ناجا الشرقية.

وأوضح مسؤول آخر بإدارة الكوارث، طلب عدم نشر اسمه، أن حالتي وفاة أخريين تم الإبلاغ عنهما في مدينة سيبو بوسط البلاد لكن لم يتم تأكيدهما رسميا بعد على أنهما ناجمتان عن العاصفة.

وتشهد الفلبين عادة نحو 20 عاصفة مدارية وإعصارا كل عام.

تعليق عبر الفيس بوك