شركة ماكدونالدز تتكبد خسائر ضخمة بسبب "المقاطعة"

عواصم - الوكالات

تكبدت شركة ماكدونالدز خسائر ضخمة، حيث خسرت نحو 7 مليارات دولار من قيمتها بعد تصريح المدير المالي بأن المبيعات الدولية ستواصل الانخفاض بالربع الحالي 2024، وذلك تحت ضغط الصراع الجاري في الشرق الأوسط، وضعف الطلب في الصين.

قال بوردن في مؤتمر يو.بي.إس العالمي للمستهلكين والتجزئة إن مبيعات مطاعم ماكدونالدز المماثلة للربع الأول في قطاع الأسواق التنموية الدولية المرخصة لشركة ماكدونالدز ستكون «أقل قليلا» من فترة الثلاثة أشهر السابقة.

كما أن الشركة لم تحقق في شهر فبراير على نطاق واسع تقديرات وول ستريت لمبيعات الربع الرابع في هذا القطاع، ويرجع ذلك جزئيا إلى الاحتجاجات وحملات المقاطعة ضد علامات تجارية غربية كثيرة بسبب موقفها المؤيد لإسرائيل في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس.

كانت مبيعات العلامة التجارية في الأسواق التنموية الدولية المرخصة من ماكدونالدز 0.7% قد زادت في الربع الماضي، وهو أقل كثيرا من التوقعات بنمو 5.5%، وفقا لبيانات مجموعة بورصات لندن.

وقال كريس كمبنسكي الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز الشهر الماضي إن عددا من الأسواق في الشرق الأوسط والبعض الآخر خارج المنطقة تشهد تأثيرا ملموسا على الأعمال بسبب الهجوم الإسرائيلي على غزة، بالإضافة إلى معلومات مضللة حول العلامة التجارية.

وكان سهم ماكدونالدز العالمية تكبد خسائر خلال أول أسبوع من تعاملات يناير الماضي، حيث تراجع بمقدار 6.84 دولار بما يعادل 2.32%، وسط تأثر سلسلة المطاعم الشهيرة بحملات المقاطعة التي شنها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بمقاطعة جميع العلامات التجارية الداعمة لإسرائيل وسط تصاعد هجوم قوات الاحتلال الغاشم على قطاع غزة.

وواصل سهم شركة ماكدونالدز خسائر ضخمة، في مطلع فبراير الماضي حيث خسرت شركة ماكدونالدز McDonald’s نحو 9 مليارات دولار من قيمتها خلال ساعات، بعد إعلانها عن تأثير المقاطعة على مبيعاتها الدولية بالربع الرابع 2023.

تعليق عبر الفيس بوك