اليابان كما لم ترها من قبل.. بعين عُمانية

 

 

الرؤية - فيصل السعدي

صدر عن دار مؤسسة اللبان للنشر، كتاب "اليابان في عيون عمانية"، للكاتب سالم بن سيف العبدلي، وهو ضمن إصدارات الدار للدورة الحالية من معرض مسقط الدولي للكتاب.

ويقع الكتاب في 64 صفحة من القطع الصغير، وهو عبارة عن تجربة شخصية للكاتب يسرد فيها تفاصيل رحلته إلى دولة اليابان والتي عاش فيها لمدة شهرين. كما اشتملت صفحات الكتاب على صور ميدانية لزيارات الكاتب ورسومات دلالية من الحضارة اليابانية. تجربة مليئة بالأحداث والتنقلات بين المزارات التعليمية والسياحية والإدارية، حيث سرد الكاتب تجربة مستفيضة عن الدروس والعبر التي استفادها من رحلته.

وقال العبدلي: الهدف الأسمى من وراء الكتابة عن اليابان، شعب أخذته الحياة بكافة مفاهيمه، وبلد تأقلم مع ذلك الشعب، وأثر وتأثر به هو تحريك همم الشباب الطامح لمجد قوي وقويم، يأخذ بأسباب التقدم، ويضع رجله على طريق آفاق التقدم الحضاري والإنساني، ويعلو من شأن وطنه. وسرد الكاتب رحلته إلى اليابان في 15 عنوانا؛ يروي من خلالها تجربته الحياتية والدروس التي استفادها.

فمن "جزيرة كبيرة"، إلى "حقائق عن اليابان" مرورًا بـ"طريقة التعامل والتفاهم مع اليابانيين"، إلى "عادات وتقاليد" و"النظام والانضباط" يروي الكاتب حب الشعب الياباني للنظام وتجاربه معهم، وفي باقي العنواين، تطرق العبدلي إلى "فن الإدارة اليابانية"، والأمانة عن اليابانيين"، و"احترام المواعيد"، و"الحملات التبشيرية في اليابان"، و"تقديس العمل"، و"حب المعرفة"، والأكل في اليابان"، و"الكرم الياباني"، و"هيروشيما وناجازاكي"، مختتمًا كتابه بعنوان "دروس وعبر".

تعليق عبر الفيس بوك