مهرجان الشرقية السينمائي الثاني

 

عائشة بنت جمعة الفارسية

لم تصل إلى حدود إدراكي وفهمي، حين كنت أسمع الأحاديث عنها، كل الحكاية كانت اسمًا يتردد؛ كأي حدث جديد تأخذه نسمات الهواء فتنشره بين البيوت ويصل مسامعنا، كل ما حفظته اسمها "سينما".

لم أكن لأتجرأ بفهم أي معارف أخرى، السؤال بحد ذاته مهلكة لأنه خارج نطاق ما يجب معرفته، فقد كانت الآذان تأخذ موضع الاستعداد لأي نسمة هواء حاملة معلومة عنها. اليوم فيلم في السينما، السينما مسكرة اليوم! متى بتمشي السينما؟

عندما نجتمع كانت الأفواه تلفظ كل ما التقطته الأذن. ومع إفراغ الجعب، نتلفت يمنة ويسرى حتى لا يسمعنا أحد، تبدأ حكايتنا معها بإضافة وتركيب لأوصافها وماذا يحدث فيها وكيف تكون.

وبعد حضور التلفاز إلى أفنية البيوت وغرفها، كانت البرامج مغربلة بطرق مختلفة، في نوعيتها من ناحية وفي وقت عرضها؛ حيث تأخذ الأفلام العربية مساحة السهرة. في ذات الوقت الذي نكون قد افترشنا أرضية المكان والأفواه فاغرة والأجساد ممددة يوقظنا صياح الديكة وهمة الأمهات مع أول خيوط الفجر. فالقلة كانوا يتابعون الأفلام التي كانت محظورة على الصغار منَّا.

واليوم انتشرت دور السينما وأصبح الظلام الذي يحثنا للولوج إلى مجريات الفيلم وتقنية العرض والأصوات وكل ما يحيط بها من جاهزية بحد ذاته حكاية، ترسلنا إلى عالم آخر وكأنَّ المكان قد هيئ لك وحدك.

أخذ مهرجان الشرقية في نسخته الثانية طابعًا حرص على التوغل في مفاهيم السينما وما تحمله من صنوف شتى، إلى جانب أهداف أخرى أخذت الهوية التاريخية جانبًا تجلى في فكرة سينمائية اكتست طابعًا امتزج بالأصالة المُشبعة بالحداثة. وعملت على توأمة الصناعة بين السفن والأفلام وسرت الأخبار يحملها الهواء ولكن بطريقة حديثة؛ حيث حرص المنظمون على تعدد طرق نشر المادة الإعلامية بطريقة جاذبة سواء في صيغة الخبر أو الصور الإعلانية المُتميزة وكذلك الإخراج السينمائي المميز في النشر، ناهيك عن تنوع البرامج التي احتضنها طوال أيام المهرجان؛ حيث وجد الطفل ركنا للتعبير عن أفكاره وكذلك الشاب.

إني لأجزم أن إدارة المهرجان قد تكشّف لها مجموعة من الأقلام الواعدة في مجال الإبداع السينمائي والأفكار الخلاقة التي يمكن ترجمتها على أرض الواقع. ولا زالت هناك خبايا، تكتنفها نظرة المشاهد وعدسة فكرة من تلك العقول الشابة ذات النظرة العصرية لنجد بصمة أبناء العفية ظاهرة في بلاتوهات الفن السابع.

شكرًا لا تكفي صدقًا لكل من كان خلف الكواليس، آملين أن تكون النسخة الثالثة، قد تشربت من خبرة الثانية وأكدت جماليات تنوعها مع إضافة الجديد المرغوب دائما.

تعليق عبر الفيس بوك