"الوضع مُزرٍ ونحن عالقون".. توتر غير مسبوق بين بايدن ونتنياهو بسبب غزة

 

الرؤية- الوكالات

كشف مسؤولون أمريكيون لموقع "أكسيوس" الإخباري، أن الرئيس جو بايدن أنهى آخر مكالمة بينه وبين رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، في ظل ما وصفه المسؤولون الأمريكيون بأنه "إحباط متزايد" من بايدن تجاه نتنياهو، بسبب رفض الأخير معظم طلبات الإدارة الأمريكية حول الحرب في غزة.

ولم تتوان الولايات المتحدة وإدارة بايدن عن تقديم كل سبل الدعم العسكري والدبلوماسي لإسرائيل في عدوانها الغاشم على قطاع غزة، غير أن الموقع الإخباري الأمريكي أورد أن "الدلائل والمؤشرات الحديثة تفيد أن بايدن بدأ يفقد صبره".

وذكرت مصادر "أكسيوس" أن "بايدن لم يتحدث مع نتنياهو منذ 20 يوما، أي منذ المكالمة المتوترة في 23 ديسمبر، التي ختمها الرئيس الأمريكي بالقول: هذه المكالمة انتهت". وكان الطرفان يتواصلان كل يومين تقريبا خلال الشهرين الأولين من الحرب.

وقال مسؤول أمريكي على دراية مباشرة بتطورات الأزمة بين الطرفين: "الوضع مُزرٍ ونحن عالقون. وصبر الرئيس بدأ ينفد"، وذكر آخر: "هناك إحباط كبير (لدى بايدن)".

وقال السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين، الذي كان على اتصال وثيق مع المسؤولين الأمريكيين بشأن الحرب في غزة: "في كل منعطف كان نتنياهو يتجاهل بايدن. إنهم يتوسلون إلى ائتلاف نتنياهو لكنهم يتعرضون للصفعات مرارًا وتكرارًا".

تعليق عبر الفيس بوك