علاقات طيبة مع دول العالم

 

علي بن بدر البوسعيدي

لا شك أن الزيارتين اللتين سيقوم بهما حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- إلى كل من جمهوريتي سنغافورة والهند، تؤكدان مدى العلاقات الطيبة التي تجمع سلطنة عُمان بمختلف دول العالم، بما يتناسب مع المصالح المشتركة وأواصر التعاون الذي يخدم الجانبين.

وهذه العلاقات الطيبة مع الدول تعكس نجاح الدبلوماسية العمانية بقيادة جلالة السلطان المعظم- أيده الله- في بناء جسور التعاون وتقوية روابط الشراكة مع العديد من الدول في مختلف المجالات، انطلاقًا من الحرص المتبادل على الدفع نحو كل ما يسهم في تطوير وتنمية العلاقات. والحقيقة أن عمان على مدى الزمن ومنذ القدم، دأبت على الاحتفاظ بعلاقات طيبة مع الجميع، فسياستنا الخارجية لم تتبدل ولم تتغير، وتقوم في أساسها وجوهرها على نشر السلام وتعزيز الاستقرار وزيادة التبادلات التجارية بما يساهم في التنمية الاقتصادية.

وفي هذا الجانب، نرى وطننا الحبيب وقد أحرز الكثير من التقدم في مجالات التعاون الثنائي مع العديد من الدول؛ الأمر الذي عاد بالنفع على علاقاتنا الاقتصادية في صورة استثمارات أجنبية وتبادل للخبرات وتوطين للتكنولوجيا. والزيارة التي سيقوم بها جلالة السلطان إلى سنغافورة من شأنها أن تفتح مجالات أرحب للتعاون الثنائي، لا سيما وأن سنغافورة واحدة من النمور الآسيوية التي حققت قفزات هائلة في مستويات التعليم والصحة والخدمات العامة والاستثمار والتصنيع والتنمية الاقتصادية بشكل عام، حتى باتت رقمًا صعبًا على المستوى الآسيوي والدولي.

ومن المُبشِّر في مثل هذه الزيارات المباركة، أن تشهد توقيع عدد من اتفاقيات التعاون والشراكة والتفاهم بين عُمان وغيرها من الدول، ويحدونا أمل كبير في أن تُوقِّع بلادنا اتفاقيات مهمة ومؤثرة مع الجانب السنغافوري تخدم مسيرة النمو الاقتصادي، وتشرع أبواب الخير أمام كلا البلدين.

وأخيرًا.. نسأل الله السلامة والتوفيق لجلالة عاهل البلاد المفدى في حله وترحاله، وأن تتكلل هذه الزيارة الميمونة بكل الخير والصلاح، وأن تواصل عُماننا مسار التقدم والرُقي والازدهار تحت القيادة الحكيمة لمولانا جلالة السلطان نصره الله.