450 مشاركًا في الملتقى الثاني حول مناهج البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط- الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بالمكتبة الرئيسية، الملتقى الثاني حول مناهج البحث العلمي "استشارات مع خبراء البحث العلمي"، وذلك بقاعة المؤتمرات في الجامعة، بحضور أكثر من 450 من الأكاديميين والباحثين وطلبة الدراسات العليا من داخل الجامعة وخارجها.

ويسعى هذا الملتقى لإثراء الحوار في عالم البحث والمعرفة وتوسيع مدارك الباحثين وإلهامهم.

وألقى حمد بن ناصر البداعي نائب مدير المكتبة الرئيسية للخدمات الفنية، كلمة رحب بها بالحضور، مشيرا إلى أن المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس تلعب دورا محوريا وأساسيا في خدمة البحث والباحثين داخل الجامعة وخارجها، بما تقدمه من خدمات معلوماتية وأنشطة وفعاليات تسعى من خلالها لرفع الوعي المعلوماتي في شتى مجالات المعرفة البشرية.

وأضاف: "يأتي هذا الملتقى إيمانًا من المكتبة بأهمية البحث العلمي بوصفه ركيزة أساسية للتنمية بجميع جوانبها الاقتصادية والصحية والاجتماعية، وانطلاقاً من الأهداف التي تسعى لتحقيقها والوصول إلى شريحة كبيرة من المجتمع".

وتضمن الملتقى 4 جلسات أدراها الدكتور حمد بن محمد العزري مدير المكتبة الرئيسية، وقدم الجلسة الأولى الأستاذ الدكتور راشد بن الحسين العبد الكريم أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود بالرياض، وعنوان الجلسة "البحث النوعي: المنطلقات والتطلعات".

وجاءت الجلسة الثانية بعنوان "التصاميم الخمسة في البحوث النوعية"، قدمها الأستاذ الدكتور صالح بن عيسى الزهراني أستاذ الدراسات العليا في أصول التربية والمقارنة بكلية التربية في جامعة جدة، في حين جاءت الجلسة الثالثة بعنوان "تعزيز ثقافة البحث النوعي وأهم التحديات في تطبيقاته" قدمها الدكتور نبهان بن حارث الحراصي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس.

أما الجلسة الرابعة فقدمها الدكتور هاشل بن محمد السعدي محاضر لغة إنجليزية وباحث بمركز الدراسات التحضيرية ومدرب أكاديمي بمركز التميز في التعليم والتعلم في جامعة السلطان قابوس.

وتعرف المشاركون في الملتقى مستجدات البحث النوعي من حيث النظريات والتصاميم، كما تمت مناقشة الأسس النظرية والفلسفية للبحث والتطرق على أحدث الممارسات خاصة التعامل مع البيانات.

تعليق عبر الفيس بوك