البرهان يبحث في القاهرة عرضًا مصريًا لإنهاء الحرب بالسودان

القاهرة- رويترز

التقى قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس الثلاثاء في أول رحلة خارجية له منذ اندلاع الصراع في السودان في أبريل، وذلك بعد يوم من إعلانه رفض دعوات لإجراء مفاوضات جديدة مع قوات الدعم السريع.

وناقش الجانبان عرضا تقدم به الرئيس المصري للتوسط في الصراع خلال اجتماع قصير بينهما في مدينة العلمين الساحلية المصرية، وهي مبادرة قال البرهان إنه يُرحب بها، حسبما قالت الرئاسة المصرية في بيان. وقال البرهان أمس الأول الإثنين إن الجيش السوداني الذي يقوده سيهزم قوات الدعم السريع شبه العسكرية ولن يوقع اتفاقا معها أبدًا، مما بدد الآمال في إجراء محادثات لإنهاء صراع دفع السودان إلى أزمات إنسانية خانقة.

ومن المتوقع أيضًا أن يقوم البرهان بزيارة إلى السعودية، التي عقدت، جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة، اجتماعات مع طرفي الصراع أسفرت عن اتفاقات لوقف إطلاق النار لم تدم طويلاً. وفي تصريحات مقتضبة من مدينة العلمين، قال البرهان إنه يريد إنهاء الصراع دون أن يتطرق إلى إمكانية إجراء محادثات.

وأضاف "نطلب من العالم أن ينظر لهذه الحرب نظرة موضوعية وصحيحة. هذه الحرب قامت بها مجموعة تُريد أن تستحوذ على السلطة وفي سبيل ذلك قامت بكل جريمة بشعة يُمكن أن تخطر على بال البشر".

وقال نشطاء وضحايا إن قوات الدعم السريع متهمة بنهب المنازل واغتصاب عشرات النساء وشن حرب عرقية تسببت في طرد مئات الآلاف من سكان الجنينة في غرب دارفور.

تعليق عبر الفيس بوك