الخليلي يُشيد بالنتائج الإيجابية للجلسة المشتركة مع "الشورى"

"مكتب الدولة" يناقش عددًا من دراسات ومقترحات اللجان

مسقط- الرؤية

عقد مكتب مجلس الدولة، أمس، اجتماعه الخامس لدور الانعقاد العادي الرابع من الفترة السابعة، برئاسة معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس المجلس، بحضور المكرمين أعضاء مكتب المجلس، وسعادة الأمين العام.

ورحب معالي الشيخ الرئيس بالمكرمين أعضاء المكتب، مثمنًا الجهود المقدرة للمكرمين أعضاء المجلس على ما قدموه من أعمال ترفد العمل بالمجلس بالدراسات والمقترحات، كما ثمن معاليه مناقشات المكرمين أعضاء مجلس الدولة، وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى خلال أعمال الجلسة المشتركة الأولى لدور الانعقاد العادي الرابع من الفترة السابعة، بين مجلسي الدولة والشورى، مشيدًا بالنتائج الإيجابية المتحققة من الجلسة، مقدمًا ثناءه وشكره إلى مجلس الشورى للحضور والتفاعل وتقديم المصلحة العليا للوطن في مناقشة المواد المختلف بشأنها في مشروعات القوانين المحالة من الحكومة.

وشهد الاجتماع استضافة كل من المكرم الدكتور أحمد بن علي العمري رئيس اللجنة الاجتماعية، والمكرمة صباح بنت محمد البهلانية مقررة اللجنة لمناقشة دراسة "الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة في سلطنة عُمان بين الواقع والمأمول". وسعت الدراسة إلى الوقوف على الإحصاءات والبيانات المتعلقة بواقع ذوي الإعاقة في سلطنة عمان، والتعرف على السياسات والتشريعات، والأبحاث والتجارب الدولية والإقليمية والتحديات التي تواجهها، واقتراح الحلول والتوصيات التي تضمن أفضل الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وناقش الاجتماع الموضوعين المقدمين من لجنة التقنية والابتكار بشأن دراسة "السيارات الكهربائية بين التكيّف والمواكبة"، ودراسة "الضوابط التشريعية والتنظيمية للتجارة الإلكترونية"، من خلال استضافة كلٍ من المكرمة الدكتورة مريم بنت عبدالله العوادية رئيسة اللجنة والمكرم المهندس عادل بن أحمد اللواتي والمكرمة الدكتورة عائشة بنت أحمد الوشاحية مقرري اللجنة. وتهدف دراسة "السيارات الكهربائية بين التكيّف والمواكبة" إلى مراجعة التشريعات الحالية المتعلقة بالسيارات الكهربائية واقتراح أطر تنظيمية وتشريعية، ورصد استعداد وجاهزية الأجهزة المعنية وذات الصلة في سلطنة عمان للمواكبة والتكيف حيال هذه النوعية من المركبات. بينما تسعى دراسة "الضوابط التشريعية والتنظيمية للتجارة الإلكترونية"، إلى اقتراح إطار قانوني لخدمات التجارة الإلكترونية، واعتماد بيئة تنظيمية آمنة وموثوقة للتعاملات بها، وتحفيز واستدامة وتطوير تلك التعاملات عبر المنصات الإلكترونية.

واستضاف الاجتماع المكرم محمد بن حمدان التوبي رئيس لجنة التعليم والبحوث والمكرم الدكتور جمعة بن خليفة البوسعيدي مقرر اللجنة لاستعراض الدراسة المقدمة بشأن "واقع سياسات التعليم عن بعد وتشريعاته وسبل تطويره في سلطنة عُمان"، والرامية إلى التعرف على التعليم عن بُعد ماهيته وأهميته وآثاره، والتحديات التي تواجهه، وإيجاد التشريعات اللازمة لتطبيقه بما يتسق مع أفضل الممارسات الدولية، واقتراح سياسات تضمن فعالية واستدامته المستقبلية.

واطلع مكتب المجلس على عددٍ من تقارير المكرمين الأعضاء حول مشاركاتهم البرلمانية الدولية والإقليمية. وحدد مكتب المجلس في اجتماعه بنود جدول أعمال الجلسة العاشرة لدور الانعقاد العادي الرابع من الفترة السابعة.

تعليق عبر الفيس بوك