وزارة الصحة تدعو إلى التضافر المجتمعي للقضاء على "الزاعجة المصرية"

مسقط - الرؤية
تتواصل الحملة المكثفة التي تنفذها بلدية مسقط بالتعاون مع وزارة الصحة لمكافحة البعوضة الزاعجة بمشاركة عدد من الجهات ذات الاختصاص، وفق خطة زمانية ومكانية تغطي مناطق ولايات (السيب، مطرح، وبوشر) وفقًا لنتائج التقصي.

وتهدف الحملة إلى مكافحة بعوضة الزاعجة المصرية، والقضاء على جميع مسببات التوالد وذلك من خلال برامج التقصي والاستكشاف التي تتم بصفة مستمرة، إضافة إلى تحقيق مبدأ الإصحاح البيئي والتركيز على مكافحة البؤر التي تعد حاضنة لنمو يرقات البعوضة. وتستهدف الحملة زيارة الوحدات السكنية والمنشآت والمزارع المتصلة بالمنازل؛ للقيام بأعمال الرش والمكافحة.

وأكد الدكتور عادل بن سعيد الوهيبي مدير دائرة الترصد الوبائي بوزارة الصحة، أن الوزارة تقوم بجهود كبيرة لمجابهة البعوض الزاعجة بتظافر مع بلدية مسقط وبلدية ظفار والجهات المساندة كوزارة الإعلام؛ إذ تقوم وزارة الصحة بالترصد المستمر لهذه البعوضة وأماكن توالدها وانتشار إضافة إلى ترصد أي أمراض قد تسببها هذه البعوضة بشكل مستمر، بينما تقوم البلديات بعمليات المكافحة والسيطرة على انتشار البعوضة الزاعجة.

وأشار إلى أن وزارة الصحة قامت بمسح شامل لنواقل الأمراض عبر المسح الوطني لنواقل الأمراض والذي شمل كافة المحافظات واعتمد على أماكن توالد البعوضة الزاعجة إضافة إلى توزيع المصائد الحشرية في مختلف المناطق وخاصة منها التي انتشرت فيها البعوضة الزاعجة من قبل، وهذا فيما يتعلق بالترصد الحشري، أما فيما يتعلق بالترصد الوبائي فإن الوزارة تقوم بمتابعة البلاغات من المستشفيات والمراكز الصحية العامة والخاصة حول وجود الأمراض التي قد تنقلها هذه البعوضة..

ولفت إلى أن أغلب أماكن توالد البعوضة الزاعجة هي قريبة من الإنسان إذ من السهل جدا التخلص من هذه البعوضة إذا ما تظافرت الجهود من المواطنين والمقيمين على حد سواء للتخلص من أماكن توالد البعوضة الزاعجة كمزهريات المغمورة بالمياه التي لا يتم استبدالها والأوعية الصغيرة المملؤة بالمياه التي تستخدم للطيور، والمزهريات الكبيرة التي لا يتم تنظيفها بشكل مستمر، وأي تجمعات للمياه من صنع الإنسان تتوالد فيها البعوضة.

وأوضح أن البعوضة الزاعجة متواجدة في مختلف محافظات سلطنة عمان باستثناء محافظة الوسطى التي تم تسجل أي بلاغ بوجود البعوضة فيها، فيما تتواجد في أغلب ولايات محافظة مسقط، وتتسبب هذه البعوضة في حميات فيروسية تنقلها البعوضة من شخص مصاب إلى آخر سليم، منها حمى الضنك والحمى الصفراء ومرض زيكا، وشيكونجونيا، وهي أمراض فيروسية خطيرة جدا لذا ينبغي تدمير أماكن توالد البعوضة داخل كل منزل، واستخدام المرطبات الطاردة للحشرات.

وأكد تسجيل حالات إصابة بحمى الضنك في سلطنة عمان إلا أن 90% من الحالات لا تظهر على المريض، مع التأكيد بعدم تسجيل إصابات بالحمى الأخرى التي تسببها البعوضة الزاعجة في البلاد، إما إذا ظهرت الأعراض على الشخص حمى الضنك فعليه التوجه للمؤسسة الصحية مع أهمية الالتزام بأخذ كافة العلاجات، مؤكداً أهمية الوعي المجتمعي وتظافره في التخلص من أسباب تواجد البعوضة الزاعجة.

وقال فيصل بن زايد السناني، مفتش صحة بيئة بالمديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر: إن البعوضة الزاعجة تكثر في المناطق السكنية بالقرب من المنازل في المياه الراكدة والأوعية وفي إطارات السيارات القديمة والمياه المتجمعة من أجهزة التكييف وأحواض السباحة والنوافير، وينصح من قبل الجميع أثناء حملة مكافحة البعوضة الزاعجة الابتعاد عن مواقع رش المبيدات، وتغطية الأغذية والأواني المفتوحة بغطاء قبل الرش، وإبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة عن مواقع الرش، إضافة إلى غسل الأواني بعد الانتهاء من الرش، وإغلاق الأبواب والنوافذ وعدم السماح بدخول أي شخص إلى المنزل أثناء عملية الرش.

تعليق عبر الفيس بوك