‏إعلام المحافظات بين الواقع والمأمول

 

 

‏راشد بن حميد الراشدي **

 

 

حلقة عمل إعلامية متكاملة تنطلق بمسقط اليوم الأحد وتنظمها وزارة الإعلام تحمل مرئيات العمل القادم وجوانبه في مجال "إعلام المحافظات"؛ حيث يُقدم من خلالها عدد من  التجارب الواعدة من المؤسسات الإعلامية والحكومية والخاصة، وكذلك تجارب قائمة لمؤسسات المجتمع المدني في مجال إعلام المحافظات كما تحمل الحلقة بين ثناياها عرضًا لتجربة المملكة المتحدة في مجال إعلام المحافظات.

الفكرة والتجربة التي تقدمها وزارة الإعلام جدًا ثرية مع توجه الحكومة نحو تنمية محافظات السلطنة وأداء دورها في تنمية المحافظات والبعد عن المركزية مع وجود كل تلك الخطط الاستراتيجية بعيدة المدى والمؤمل تحقيقها مستقبلًا وفي مختلف المجالات والتي يجب أن يكون الإعلام التنموي موجودا في وسط أحداثها وراصدًا لها؛ حيث ينقل الفكرة والمشروع ونجاحه لأبناء المجتمع كما يرصد الحراك بمختلف أوجهه في المحافظات سعيا نحو التكامل المنشود مع مختلف القطاعات التنموية والخدمية التي تقام في محافظات السلطنة ومع رؤية "عُمان 2040" والتي يؤمل من خلالها تحقيق نجاحات ذاتية للمحافظات وفق منهجية مدروسة وقائمة على المشاريع التنموية التي سترفد الولايات بالخدمات التي ستساهم في تطويرها وتنميتها وإيجاد فرص العمل للشباب العماني  في مختلف المجالات المنشودة من المشاريع القادمة وفي مختلف القطاعات الحكومية والخاصة.

إعداد حلقة العمل هذه ودعوة وزارة الإعلام الموقرة لمختلف المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة والإعلاميين من مختلف القطاعات للمشاركة في النقاشات والمحاور التي تتضمنها حلقة العمل والخروج بتوصيات، كل ذلك سيخدم الإعلام في المحافظات بصورة أفضل، وهو ما تهدف إليه هذه الحلقة الخاصة، ومع وجود الكثير من التجارب التي سيتم عرضها في هذا الملتقى الإعلامي الكبير، وخاصة تجربتنا الثرية في جمعية الصحفيين العمانية والتي تبلورت منذ سنتين نحو توزيع الأدوار من خلال لجان المحافظات التي شكلت ثراءً وحققت نجاحات كبيرة، من خلال رصد جوانب التنمية وتنمية مهارات الصحفيين والإعلاميين في تلك المحافظات، علاوة على إقامة الملتقيات التي رصدت تفاصيل ومكنونات المحافظات من مشاريع حكومية وخاصة، ومقومات تحظى بها المحافظات، والتي أقيمت فيها تلك الملتقيات وذلك من خلال أقلام الأعضاء وكاميراتهم واستقصائهم لتفاصيل الحياة والتنمية التي شاهدوها عن قرب.

إنَّ إعلام المحافظات وما يشكله من أهمية في رصد ونقل الخبر والأحداث وإبرازها بالشكل المناسب سوف يساهم في تعزيز جهود الحكومة في تنمية المحافظات والسعي نحو اكتمال الأدوار بين جميع المؤسسات  وخاصةً الدور الإعلامي الكبير.

ولا شك أن الدعم المادي واللوجستي للمؤسسات الإعلامية سوف يسهم في طرح الكثير من الموضوعات ورصد الأحداث بمصداقية أكثر وحرفية ومهنية نتمنى من خلالها حراكا أكبر للإخوة الإعلاميين والصحفيين والمراسلين في تلك المحافظات والقيام بأدوارهم بصورة أكبر تنقل مجريات وتفاصيل التنمية الشاملة التي تقام في محافظاتنا حيث يجب إبرازها يدًا بيد مع جهود الحكومة ومؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات القطاع المدني.

اليوم ومع النهضة المتجددة ونحن على مشارف اكتمال 53 عامًا من مسيرة التحديث والتطوير، وما تحقق من منجزات يُشار لها بالبنان، يجب أن تأخذ جميع القطاعات على عاتقها نجاح كل الجهود المبذولة من خلال التعاون مع مختلف النوافذ الإعلامية لرصد تنمية المحافظات ورفع شأنها وتحقيق ما تصبو إليه الرؤية الحكيمة السامية "عُمان 2040" من منجزات سيشرق نورها على أرض الوطن ليعم الخير ويتحقق الرخاء للمواطن ومن يعيش في كنف عُمان العز والفخر بإذن الله.

ختامًا.. آمل نجاح حلقة عمل إعلام المحافظات والتي أتمنى لها التوفيق والنجاح. حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها وجعلها واحة للخير والعطاء فإعلام المحافظات بين واقع حاضر ومأمول قادم بالجديد.

** عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العُمانية