الإبراهيم لـ"الرؤية": 660 مليون دولار تكلفة توسيع "الربط الكهربائي الخليجي".. وعُمان المستفيد الأكبر

 

الرؤية- مريم البادية

كشف المهندس أحمد بن علي الإبراهيم الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن الهيئة تسعى حاليًا إلى توسعة الربط الكهربائي ليكون لسلطنة عُمان النصيب الأكبر من هذه المشاريع، وذلك من خلال مشروع الربط المباشر بالشبكة الخليجية، إذ سيرفع هذا المشروع السعة الاستيعابية من 400 ميجاواط إلى أكثر من 500 ميجاواط، مما سيسمح لسلطنة عُمان سهولة إدماج مصادر الطاقة المتجددة للمشاركة بفاعلية في سوق تجارة الطاقة والاستفادة من جميع الاستثمارات في هذا المجال.

وقال- في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- إن الهيئة بدأت في الإعداد لهذه التوسعة من خلال الاجتماع مع صناديق التمويل الخليجية؛ إذ من المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى نحو 660 مليون دولار، مضيفًا أن المناقشات جارية لتحديد مسار الربط الكهربائي، بالتوازي مع وضع المواصفات الفنية والإعداد للمناقصات. وتوقع الإبراهيم بدء الأعمال الإنشائية نهاية العام الجاري أو مطلع 2024، على أن ينتهي المشروع بحلول عام 2026.

جاء ذلك على هامش افتتاح ندوة "سيجري مسقط الدولية"، التي ينظمها المجلس الدولي لأنظمة الطاقة الكهربائية "سيجري"، بمشاركة أكثر من 60 خبيرًا دوليًا في مجال الطاقة الكهربائية لعرض أحدث التقنيات والحلول التقنية وخاصة في مجالات أنظمة الطاقة الكهربائية، وشبكات النقل، والطاقة المتجددة وخصائص المحولات، وتستمر الندوة لمدة 3 أيام.

تعليق عبر الفيس بوك