عدد قتلى الزلزال المدمر في تركيا وسوريا يتجاوز 21 ألفا

عواصم -  رويترز

رفع إنقاذ العديد من الناجين من تحت أنقاض المباني في تركيا معنويات فرق البحث المنهكة اليوم الجمعة، بعد أربعة أيام من الزلزال الكبير الذي ضرب تركيا وسوريا المجاورة وأسفر عن مقتل أكثر من 21 ألف شخص.

وسيطر البرد والجوع واليأس على مئات الآلاف من السكان الذين أصبحوا بلا مأوى بسبب الهزات الأرضية التي تسببت في سقوط أكبر عدد من القتلى في المنطقة منذ عقود.

وتم إنقاذ العديد من الأشخاص من تحت أنقاض المباني أثناء الليل، من بينهم طفل يبلغ من العمر عشرة أعوام مع والدته بعد 90 ساعة من الزلزال في منطقة سامانداج في إقليم هاتاي.

وفي هاتاي أيضا، أفادت وكالة الأناضول للأنباء أنه تم إنقاذ فتاة تبلغ من العمر سبع سنوات تدعى آسيا دونمز بعد 95 ساعة ونُقلت إلى المستشفى.

لكن الآمال تتلاشى في العثور على المزيد من الناجين بين أنقاض الآلاف من المباني المنهارة في البلدات والمدن في جميع أنحاء المنطقة.

ويصنَف الزلزال حاليا في المرتبة السابعة بين أكثر الكوارث الطبيعية فتكا هذا القرن، متجاوزا زلزال وتسونامي اليابان عام 2011 ومقتربا من إجمالي ضحايا زلزال وقع في إيران المجاورة في 2003 وأودى بحياة 31 ألف شخص.

وبدأت مساعدات الأمم المتحدة تتدفق أمس من تركيا إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في شمال غرب سوريا، بعدما تسبب الزلزال في تعطل إدخال الدعم الحيوي لنحو أربعة ملايين شخص.

وتتعقد جهود الإغاثة في سوريا بسبب الحرب الأهلية الدائرة منذ 11 عاما والتي قسّمت البلاد. وحثت الولايات المتحدة حكومة الرئيس بشار الأسد على السماح فورا بدخول المساعدات من جميع المعابر الحدودية.

تعليق عبر الفيس بوك