أول مسلمة محجبة في "الكونجرس" الأمريكي تواجه خطر "الاستبعاد"

واشنطن- الوكالات

يتأهب أعضاء الحزب الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي للتصويت على مشروع قانون لاستبعاد النائبة عن الحزب الديمقراطي إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية، وذلك بعد أيام من استبعادها من لجنة الشؤون الأفريقية، على خلفية انتقادات سابقة لإسرائيل.

وفي تصريحات لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، أكد رئيس مجلس النواب الأمريكي أن الكتلة الجمهورية "أمنت النسبة الكافية من الأصوات" لاستبعاد النائبة بسبب انتقاداتها السابقة لإسرائيل، والتي اعتُبرت "معادية للسامية".

وكانت لجنة القواعد في مجلس النواب قد صادقت على قاعدة تحديد معايير المناقشة قبل التصويت على إبعاد النائبة.

ومن غير المعلوم ما إذا قرر الحزب الديمقراطي إبقاء النائبة إلهان عمر ضمن لائحة أعضاء حزبهم، الذين سيشغلون مقاعد في لجنة الشؤون الخارجية.

ويوم الجمعة الماضي، استبعدت الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب إلهان عُمر من لجنة الشؤون الأفريقية داخل الكونجرس.

وتعد لجنة الشؤون الأفريقية بالكونجرس فرعًا من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب التي تتمتع بسلطة قضائية في المسائل الدبلوماسية والمتعلقة بالأمن القومي، بما في ذلك المساعدات الخارجية، وسلطات الحرب، وإنفاذ العقوبات الدولية.

ومنذ أن فاز الجمهوريون بالسيطرة على مجلس النواب في نوفمبر الماضي، وعد زعيم الأغلبية كيفن مكارثي ببذل جهوده لإقصاء إلهان عمر من اللجنة، وقال في تصريحات صحفية "أتذكر ما قالته عن إسرائيل، لقد وعدت العام الماضي بأنها لن تكون في الشؤون الخارجية بعد الآن. أنا أفي بهذا الوعد".

ووصفت النائبة الأمريكية المسلمة استبعادها بأنه "تمييز وعنصرية وكراهية لأصحاب الأصول الأجنبية".

يشار إلى أن إلهان عمر سياسية أمريكية من أصل صومالي، تنتمي للحزب الديمقراطي، فازت بعضوية مجلس نواب ولاية مينيسوتا في نوفمبر 2016؛ لتصبح أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعي بالولايات المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك