أكد أن بورصة مسقط مستمرة في الاتجاه التصاعدي خلال 2023

"أوبار كابيتال السنوي": الاقتصاد العُماني يواصل مسار التعافي بدعم من ارتفاع أسعار النفط

الرؤية- خاص

أكد التقرير السنوي لمجموعة "أوبار كابيتال" أن الاقتصاد العماني أكثر مرونة الآن مقارنة بفترة انخفاض أسعار النفط في 2014-2016، ويرجع ذلك إلى الجهود الرامية لتنويع مصادر الإيرادات الحكومية بعيدًا عن الهيدروكربونات.

وأضاف- التقرير الذي تنفرد "الرؤية" بنشره- أن أسعار المواد الهيدروكربونية المرتفعة منذ عام 2021، قد وفّرت مكاسب غير متوقعة تمس الحاجة إليها لدعم جهود الحكومة لتنويع الإيرادات. وأكد التقرير أن الاقتصاد العماني واصل مسار التعافي خلال عام 2022، مدعومًا بارتفاع أسعار الهيدروكربونات وكذلك الإيرادات غير الهيدروكربونية مثل ضريبة القيمة المضافة (ضريبة القيمة المضافة). وقفز الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لعُمان بنسبة 30.4% على أساس سنوي خلال النصف الأول من عام 2022. وتنعكس أسعار الهيدروكربونات المرتفعة خلال العام بلا شك بشكل إيجابي على مؤشرات الاقتصاد الكلي في سلطنة عمان؛ حيث يساهم هذا القطاع وحده بأكبر نصيب من الإيرادات الحكومية (بحوالي 76% خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2022). علاوة على ذلك، سجلت عمان بالفعل فائضا ماليا قدره 1.21 مليار ريال عماني خلال الفترة من يناير إلى  أكتوبر 2022، مقارنة بالعجز المالي العام الماضي، على الرغم من ارتفاع الانفاق بنسبة 9.5% على أساس سنوي خلال نفس الفترة.

وأشار التقرير إلى أن الزيادة المستمرة في النشاط الاقتصادي أثرت إيجابًا على الأعمال التجارية، وسجلت الشركات المدرجة في بورصة مسقط زيادة في صافي أرباحها خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 على أساس سنوي بلغت حوالي 9%، بدعم كبير من قطاعي الخدمات المالية. وقد أدت هذه التطورات إلى ارتفاع مؤشر مسقط 30 الذي ارتفع بنسبة 17.63% على أساس سنوي.

وتضمن التقرير نظرة على أداء السوق والتوقعات لعام 2023، وأحداث يجب مراقبتها في عام 2023ـ ومحاور الاستثمار الرئيسية دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2023، وأهم التشريعات والقرارات والتعميمات في 2022، ولمحة عن أداء الأسواق الخليجية والعالمية.

وقال التقرير إن مؤشر بورصة مسقط أنهى عام 2022 على أداء إيجابي، وأغلق عند مستوى أعلى للعام الثاني على التوالي بعد أن انخفاض دام لمدة 4 سنوات متتالية من 2017 حتى 2020، مشيرًا إلى أن اقتصاد سلطنة عمان- كما هو الحال في دول الخليج- يعتمد بشكل كبير على حركة أسعار النفط، وهذا الارتباط واضح أيضًا في أداء البورصة.

وبلغت القيمة الإجمالية للصفقات الخاصة المنفذة في بورصة مسقط  في عام 2022 66.3 مليون ريال عماني. تم تنفيذ معظم الصفقات في القطاع المالي. إضافة إلى ذلك، يمتلك قطاع الخدمات ثاني أكبر الصفقات الخاصة في عام 2022.

وذكر التقرير أنه في عام 2022، تم إسناد مناقصات بقيمة 510.4 مليون ريال عماني وفقًا لوسائل الإعلام وبيانات أوبار كابيتال. وكانت العقود الرئيسية في قطاع البنية الأساسية وقطاع التعليم وقطاع الصحة و قطاع الطاقة. وسجل الربع الاخير أعلى قيمة للمناقصات المُسندة تلاه الربع الثالث ثم الربع الثاني وأخيرًا الربع الاول.

وأكد التقرير أنه اعتبارًا من عام 2023، من المتوقع أن تستمر البورصة العمانية في التحرك في مسار تصاعدي، نظرًا للتوقعات بأن اقتصاد البلاد سوف يتحسن أكثر، مدعومًا بمبادرات الإصلاح الحكومية في إطار الخطة المالية متوسطة الأجل (MFTP) وكذلك ارتفاع الهيدروكربون والأسعار، اعتمادًا على توقعات صندوق النقد الدولي بأن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعُمان بنسبة 4.1% في عام 2023 مقابل 4.3% في عام 2022 و3.0% في عام 2021.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يظل التضخم تحت السيطرة خلال فترة التوقعات، إضافة إلى توقع حدوث انخفاض متتالي في صافي الدين الحكومي كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة المتوقعة. وأسهم ارتفاع أسعار المواد الهيدروكربونية وضبط أوضاع المالية العامة في إطار الخطة المالية متوسطة الأجل للسلطات (MTFP) إلى تحسين أرصدة المالية العامة والأرصدة الخارجية إلى حد كبير. ومع تحسن الناتج الإجمالي للحكومة بنسبة 12.8% من الناتج المحلي الإجمالي إلى عجز قدره 3.2% في عام 2021، ويرجع ذلك إلى حد كبير في ارتفاع عائدات الهيدروكربونات، وقيود الإنفاق، وإدخال ضريبة القيمة المضافة. ومن المتوقع تسجيل فوائض مالية وخارجية في عام 2022 وعلى المدى المتوسط.

وبينما من المتوقع أن تنخفض أسعار النفط والغاز في عام 2023، وسط مخاوف من الركود، لا يزال من المتوقع أن تظل الأسعار مرتفعة بسبب مشكلات العرض والطلب (تقدير سعر خام برنت: حوالي 92 دولارًا أمريكيًا في عام 2023). ومن المتوقع أن يدعم ذلك سلطنة عمان في زيادة إنفاقها على الأنشطة التنموية، وبالتالي توفير الزخم اللازم لنمو الناتج المحلي الإجمالي.

التصنيف الائتماني

وصعد التصنيف الائتماني السيادي لسلطنة عمان للمرة الثانية في عام 2022، حيث رفعت وكالة "ستاندارد آند بورز" تصنيف عُمان مع تحسن الوضع المالي بفضل الإصلاحات الحكومية وارتفاع أسعار الهيدروكربونات. ورفعت الوكالة تصنيفاتها الائتمانية السيادية طويلة الأجل بالعملة الأجنبية والمحلية لعمان إلى BB من BB-. وقامت وكالة التصنيف العالمية أيضًا بترقية تقييم التحويل وقابلية التحويل إلى BB + من BB وأكدت التصنيف الائتماني السيادي قصير الأجل لعمان عند B في وقت سابق من أبريل، رفعت الوكالة التصنيف الائتماني السيادي لسلطنة عمان إلى BB- من B +، والذي كان بمثابة أول ترقية للتصنيف من قبل الوكالة منذ ما يقرب من عقد من الزمان، كما رفعت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية التصنيف الافتراضي للمُصدر للعملات الأجنبية طويلة الأجل (LTFC) إلى "BB" من "BB-" وصنفت التوقعات عند مستقرة. وفي أكتوبر 2022، قامت وكالة موديز بتغيير النظرة المستقبلية لتصنيف حكومة سلطنة عمان إلى "إيجابي" من "مستقر" وأكدت أن مُصدرها طويل الأجل وتصنيفات عالية غير مضمونة عند Ba3.

المخاطر الرئيسية

ويرى التقرير أنه ما زال الركود والصراعات الجيوسياسية تشكل مخاطر عالية على آفاق سوق الأسهم.

ووفقًا لتوقعات الاقتصاد العالمي لشهر أكتوبر (2022) الصادر عن صندوق النقد الدولي، من المتوقع أن يتباطأ النمو العالمي من 6.0% في عام 2021 إلى 3.2% في عام 2022 و2.7% في عام 2023. وهذا هو أضعف معدل نمو منذ عام 2001 باستثناء الأزمة المالية العالمية والمرحلة الحادة من جائحة كوفيد-19.

ومن المتوقع أن يرتفع معدل التضخم العالمي من 4.7% في عام 2021 إلى 8.8% في عام 2022، لكنه سينخفض إلى 6.5% في عام 2023 وإلى 4.1% بحلول عام 2024. وينبغي أن تستمر السياسة النقدية في مسار استعادة استقرار الأسعار، كما ينبغي أن تهدف السياسة المالية إلى التخفيف من ضغوط تكلفة المعيشة مع الحفاظ على موقف حازم بما فيه الكفاية يتماشى مع السياسة النقدية. يمكن للإصلاحات الهيكلية أن تزيد من دعم مكافحة التضخم من خلال تحسين الإنتاجية وتخفيف قيود العرض، في حين أن التعاون متعدد الأطراف ضروري لتسريع انتقال الطاقة الخضراء ومنع التجزئة.

وواصل الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) معركته ضد التضخم من خلال رفع سعر الفائدة القياسي إلى أعلى مستوى في 15 عامًا. صوتت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة على زيادة معدل الاقتراض لليلة واحدة بمقدار نصف نقطة مئوية، بحيث تصل إلى نطاق مستهدف بين 4.25% و4.5%. جنبا إلى جنب مع الزيادة جاءت إشارة إلى أن المسؤولين يتوقعون إبقاء أسعار الفائدة أعلى خلال العام المقبل، مع عدم وجود تخفيضات حتى عام 2024. يتوقع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أن نطاق المعدل المستهدف سيكون عند 5.00-5.25% في نهاية عام 2023.

وفي حين أن جائحة كوفيد -19 لم تنته رسميًا، إلا أن المرض انحسر في معظم البلدان ذات الأهمية، باستثناء الصين. ولا تزال الحالات المتزايدة أو المخاطر المتغيرة تشكل خطرًا على الصين، مما يؤدي إلى غموض توقعات الطلب على النفط وبالتالي أسعار النفط. على العكس من ذلك، فإن إعادة الانفتاح الكامل للاقتصاد (المتوقع بحلول الربع الأول من عام 2023) يمكن أن تسمح للاستهلاك بالانتعاش بشكل كبير وتعزيز نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني المعدل حسب التضخم، وبالتالي دعم اقتصادات تصدير النفط والغاز.

ويرى التقرير أن الدولار الأمريكي ربما يفقد الزخم مع نضوج دورة رفع أسعار الفائدة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي ومع تحسن النمو الاقتصادي النسبي خارج الولايات المتحدة. ومع احتمال ضعف الدولار، يمكن أن تستفيد بلدان الأسواق الناشئة من الارتفاع النسبي لعملاتها. وإضافة إلى ذلك، يمكن لمصدري السلع الأساسية، مثل دول أمريكا اللاتينية، أن تشهد ارتفاعًا في أسعار السلع الأساسية بسبب زيادة الطلب العالمي. وستدعم ذروة الدولار الأمريكي بشكل مباشر مؤشرات الأسواق الناشئة، والتي انخفضت بنحو 40%.

وفيما يتعلق بأداء النفط، فوفقًا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية، ارتفع الطلب العالمي على النفط الخام من 94.3 مليون برميل في اليوم في الربع الثاني من عام 2021 إلى 98.49 مليون برميل في اليوم في الربع الثاني من عام 2022 ومن المتوقع أن يصل إلى 99.7 مليون برميل في اليوم بنهاية عام 2022 وزيادة أخرى إلى 101.8 مليون برميل يوميًا في 2023. وتتوقع أوبك حدوث فائض في سوق النفط في عام 2022؛ حيث قامت بتعديل توقعاتها للطلب بالخفض وزيادة تقديرات الإنتاج من خارج أوبك (بشكل رئيسي من روسيا) في أغسطس. كما أبرزت التطورات الأخيرة قضية أمن الطاقة حيث أصبحت قيود العرض أكثر وضوحًا (على سبيل المثال، مع التخفيض المتواضع في إنتاج النفط المتفق عليه في منظمة أوبك بلس والحد الأقصى لأسعار النفط الروسي)، ولكنها أكدت أيضًا على الحاجة إلى توازن جيد. وترى إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) أن متوسط أسعار خام برنت يبلغ 92 دولارًا أمريكيًا للبرميل في عام 2023.

الاقتصادات الخليجية

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تنمو دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 6.5% في عام 2022، مع توقع أعلى معدلات النمو في الكويت والمملكة العربية السعودية، على خلفية زيادة إنتاج الهيدروكربونات وكذلك نمو إجمالي الناتج المحلي غير النفطي الديناميكي. كما في الإمارات العربية المتحدة، من المفترض أن يسهم الانتعاش في الأنشطة السياحية في أعقاب استضافة معرض إكسبو دبي والتداعيات المحتملة لكأس العالم لكرة القدم في قطر في نمو قوي للناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لعام 2022. من المتوقع أن يتسارع إلى 3.4% في عام 2022، مع زيادة إجمالي الناتج المحلي غير النفطي بنسبة 4% مدفوعًا بشكل أساسي بقوى التصنيع والانفتاح الكامل للاقتصاد. من المتوقع أن يصل النمو غير الهيدروكربوني في قطر إلى 4% في عام 2022، مدعومًا بأسعار الهيدروكربونات المواتية وبدء مشروع توسعة حقل الشمال، فضلًا عن الطفو الناجم عن كأس العالم. ومع ذلك، من المتوقع أن يكون نمو الهيدروكربونات متواضعًا في عام 2022 حيث تنتج قطر بالفعل طاقتها الإنتاجية.

ومن المرجح أن تؤدي توقعات معدلات التضخم المستقبلية إلى تقلبات في أسعار الذهب في عام 2023. ووفقًا لمجلس الذهب العالمي، قفزت مشتريات البنوك المركزية العالمية إلى ما يقرب من 400 طن في الربع الثالث (+115% على أساس ربع سنوي). هذا هو أكبر ربع منفرد للطلب من هذا القطاع في سجلات تعود إلى عام 2000 وتقريبًا ضعف الرقم القياسي السابق البالغ 241 طنًا في الربع الثالث من عام 2018. كما أنه يمثل الربع الثامن على التوالي من صافي المشتريات ورفع إجمالي المبيعات حتى تاريخه إلى 673 طنًا، وهو أعلى من أي رقم آخر.

تعليق عبر الفيس بوك