مبادرات جريدة الرؤية تواكب "عُمان 2040"

 

ناصر بن حمد  العبري

 

شقت جريدة الرؤية ومنذ انطلاقتها في 2009، طريقها بعزم وثبات كما رسم لها خارطة طريقها رئيس تحريرها المُكرم حاتم بن حمد الطائي، مستعينًا بكوادر وطنية شابة، وهي تسير على مسارين؛ الأول تغطية فعاليات وأنشطة وأخبار سلطنة عُمان، والمسار الثاني تنظيم المبادرات وعقد الندوات والمؤتمرات.

وأذكر من مبادرات الرؤية التي تقوم على نهج مستدام: جائزة الرؤية لمبادرات الشباب وجائزة الرؤية الاقتصادية وجوائز عُمان للسياحة، ومُنتدى الرؤية الاقتصادي، والمنتدى العماني للشراكة والمسؤولية الاجتماعية، ومنتدى عمان للموارد البشرية ومنتدى عمان للقيمة المحلية المضافة ومؤتمر عمان للأمن الإلكتروني، وغيرها الكثير من المبادرات التي تصب في خدمة الوطن وتشجيع الشباب ورواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع أصحاب الابتكارات والبحوث العلمية. ولا شك أن هذه المبادرات جميعها تواكب رؤية "عُمان 2040"، وقد حظيت بإشادات واسعة من مختلف كبار المسؤولين في الدولة.

جريدة الرؤية العمانية رائدة المبادرات المجتمعية والإعلامية، وتتخذ من الخطابات السامية لمولانا جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بالاعتناء بالشباب وتشجيعهم والوقوف بجانبهم وتحفيزهم ذلك الاهتمام الذي حرص عليه المكرم حاتم الطائي باستمرار. وتشجيع الرؤية للكتاب والأدباء واضح وجلي؛ حيث أفردت لهم مساحات يومية لنشر مقالاتهم وآرائهم.

والدور  والمبادرات التي تقوم بها جريدة الرؤية على مدار العام نابعة من قناعة المكرم حاتم الطائي بضرورة الإسهام بقوة في مسيرة بناء الوطن، وهنا استذكر كلمة المكرم الطائي في منتدى الرؤية الاقتصادي حين قال: "إن الاهتمام بالبحث العلمي والابتكار، وتوظيف البحوث العلمية والابتكارات يجب أن يكون نهجًا متأصلًا، بما يضمن مواكبة المتغيرات على الساحتين الإقليمية والدولية. فالتسارع الشديد في تكنولوجيا الإنتاج والتصنيع، يفرض على القطاع الصناعي أن يوجه جزءا كبيرا من الأرباح نحو البحث العلمي والابتكار، عندئذ سنحقق استدامة النمو في معدلات الإنتاج والتصنيع والاستفادة من مخرجات الثورة الصناعية الرابعة، عبر توظيف التكنولوجيا على أكمل وجه، والاستفادة من التقدم التقني الهائل في عمليات التصنيع، بما يقلل من الفاقد والهدر في مدخلات الإنتاج، ومن ثم ضمان تقليل الكُلف التشغيلية، وأيضًا زيادة الأرباح، والتي بدورها ستُساعد على التوسع وزيادة الإنتاجية".

إن مثل هذه الكلمات تمثل الحافز والداعم لكل مواطن ومواطنة يسهم في بناء عُماننا الحبيبة، ومن هذا المنطلق نوجه الشكر والتقدير لكل فريق الرؤية بقيادة الإعلامي الكبير ورئيس تحريرها المكرم حاتم الطائي، الذي لم يدخر جهدًا من أجل الإسهام في بناء عمان كي تظل قوية شامخة بين الأمم.