نحن والغرب والديمقراطية المرجوة

علي بن مسعود المعشني

Ali95312606@gmail.com

بعث "الربيع العبري"، وحمل معه، جملة من المطالب والنظريات والاجتهادات لبناء دولة الغد، ومن جملة هذه الفرضيات: رفع شعار المطالبة بالديمقراطية وتطبيق تجربة وثقافة التحزب "لتحصين" دولة الغد وتنميتها، وضمان "الظفر" بـ"الثالوث المفقود والفردوس الموعود": الحرية والعدالة والمساواة، عبر أداة الحزبية كأداة من أدوات الديمقراطية، ونسي هؤلاء أو تناسوا أن التحزب تجربة قديمة في دولة الاستقلال العربي، وقد أتت عبئًا على الدولة والمجتمع، ومعضلة من معضلات التنمية، كونها أتت تقليدًا ومسخًا ولم تأتِ كحاجة من حاجات أطوار الدولة والمجتمع؛ لهذا نشأت ونمت كتجربة عرجاء تجمع أطيافا تختلف في الأهداف والآليات معًا وجعلت من الثوابت كالعروبة والإسلام مزادًا سياسيًّا في صناديق الاقتراع بدلًا من البرامج التنموية، وهذه العبثية والفوضى بعينهما، وأدلِّل هنا على كلامي وقناعاتي بالحقائق التالية:

- عدد الأحزاب في الأردن عام 2012م (22 حزبًا)، وكانت قبل قانون الأحزاب عام 2007م (37 حزبًا)، أقدمها حزب الاستقلال العربي والذي تأسس عام 1921م وهو عام تأسيس إمارة شرق الأردن، وتعاون مع الملك عبدالله بن الحسين في تأسيس الإمارة.

- يوجد في الجزائر 46 حزبًا، بعد أن فاقت الـ120 في مرحلة التسعينيات.

- يوجد في المغرب 36 حزبا؛ أقدمها حزب الاستقلال الذي تأسس عام 1937م، تلاه الحركة الشعبية عام 1959م.

- يوجد في العراق حالياً 500 حزب وفق إحصائيات غير رسمية، ولعدم وجود قانون أحزاب ينظم العمل الحزبي. كانت نواة الأحزاب في العراق قد تشكلت خلال الأعوام 1908-1914م، وأخذت طابع التنظيمات السياسية ضد الوجود العثماني.

- يوجد في اليمن 24 حزبًا.

- يوجد في موريتانيا 7 أحزاب.

- يوجد في تونس 114 حزبا؛ منها 9 أحزاب تأسست قبل أحداث 14 يناير 2011م، إضافة إلى 9 أحزاب غير معترف بها. أقدمها الحزب الحر التونسي لمؤسسه عبدالعزيز الثعالبي عام 1920م، وحزب الدستور الجديد عام 1934م، والذي عُرف بالحزب الاشتراكي الدستوري عام 1964م، ثم التجمع الدستوري الديمقراطي عام 1988م.

- يوجد في مصر 41 حزبًا؛ منها 24 حزبا قبل أحداث يناير 2011م. وأقدمها حزب الأمة لمؤسسه أحمد لطفي السيد عام 1907م.

- يوجد في السودان 33 حزبا؛ أقدمها حزب الأمة الذي تأسس في 18 فبراير 1945م، ونشأ كنادٍ لعدم وجود قانون أحزاب حينها.

- يوجد في لبنان 16 حزبا مسيحيا، و4 أحزاب شيعية، و13 حزبا سنيا، و6 أحزاب درزية، و3 أحزاب علوية، و7 أحزاب ناصرية، و9 أحزاب يسارية، و4 أحزاب أرمنية، وحزبان سرياني وأشوري، وحزبان كرديان، و8 أحزاب غير طائفية. ويعتبر حزب "الطاشناق" الحزب الفيدرالي الثوري الأرمني أقدم الأحزاب اللبنانية حيث تأسس عام 1906م. وكان في لبنان قبل استقلاله 12 حزبا كذلك.

التجربة الحزبية في الأقطار العربية لم تستنزف ثروات الأوطان ومقدراتها بفعل قوانين الأحزاب ورعاية الدولة لكل حزب يُصرح له فحسب، بل فتتت عُرى المجتمع وهددت السلم المجتمعي والوطني معًا، حين أصبحت أقنية يتسلل من خلالها الخصوم والمقامرون والأعداء، وما زال البعض يتغنى بهذه التجربة البائسة ويطالب بها. لم يستوعب البعض بأن الديمقراطية شعار براق ومكسب إنساني عام لا فضل لأحد به على الآخر، كون مفردات الديمقراطية من حرية وعدالة ومشاركة فطرة كالماء والهواء، ولكن الخلاف على آليات ممارستها وتطبيقها من بلد لآخر؛ كونها حاجات نابعة من تجارب الشعوب وموروثها القيمي والحضاري والتاريخي تفرضها أطوار الدولة والمجتمع، ومن أهم شروط نجاحها توافر الوعي بها وأهمية وكيفية تطبيقها وتداولها، وليست بضائع معلبة تستورد وتُستهلك.

-------------

قبل اللقاء: الديمقراطية نظريات وفرضيات عامة كقواعد الحكم في أي بلد؛ وبالتالي لابد أن تنمو من خلال الموروث الشعبي والوعي الجمعي، فما يصلح هنا ليس بالضرورة أن يصلح هناك، والمهم هو النتائج وليس المسميات.

وبالشكر تدوم النعم