تستمر حتى 10 يونيو

انطلاق فعاليات الأيام الثقافية العمانية في إيطاليا للتعريف بتأريخ وحضارة السلطنة

روما- العمانية

انطلقت فعاليات الأيام الثقافية العُمانية في العاصمة الإيطالية روما التي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة والشباب في محمية الكولسيوم الأثرية، بهدف تحقيق التواصل الثقافي بين سلطنة عُمان ودول العالم عبر الثقافة والفنون، وتستمر إلى 10 يونيو الجاري.

واشتمل حفل الافتتاح على تقديم وصلات موسيقية مشتركة لعازفين عُمانيين وإيطاليين تنوعت فقراتها ما بين العزف التراثي والعالمي والكلاسيكي والأعمال المعاصرة، وعقب حفل الافتتاح تجوّل الحضور في أروقة معرضي الصور الفوتوغرافية والفنون التشكيلية التي تتناول ما تزخر به سلطنة عُمان من طبيعة خلابة وتأريخ وحضارة عريقة ومعالم حضارية وثقافية والعادات والتقاليد العُمانية الأصيلة والحياة البرية.

كما أطلعوا على الأعمال التشكيلية التي أنجزها الفنانون العمانيون واستمعوا إلى شرح ما يرمز إليه العمل والمواد المستخدمة فيه، والتي جاءت في مجملها معبرة عن اتساع تأريخ عُمان الثقافي وتقاليدها الفريدة في الفنون البصرية.

وقال سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة: "إن الوزارة حريصة على حضورها في الفعاليات العالمية التي تُعزز التواصل الثقافي بين سلطنة عُمان ودول العالم الأخرى، وفرصة للترويج لسلطنة عمان والتعريف بالثقافة العُمانية وإبراز ما تزخر به من فنون بمختلف المجالات".

وأضاف سعادته أن هذه المشاركات الدولية تعتبر فرصة سانحة من أجل تعزيز وجود سلطنة عمان في الساحة الدولية على الصعيد الفني؛ لكسب المزيد من الخبرات وتمازج الثقافات بين سلطنة عمان وباقي دول العالم، متمنيا أن يحقق المشاركون في الفعالية أقصى درجات الاستفادة ونقل تلك الخبرات في الجانب الفني خصوصا، والجوانب الأخرى عموما.

وأوضح أحمد بن عبدالله البوسعيدي مدير عام الفنون بوزارة الثقافة والرياضة والشباب ومدير فعاليات الأيام الثقافية العُمانية في روما، أن الأيام الثقافية العُمانية ستشتمل على عقد لقاء مشترك بين الفنانين التشكيليين العُمانيين والإيطاليين، وتقديم وصلات موسيقية لعازفين عُمانيين، ومعرضين للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية لمجموعة من الفنانين العُمانيين إضافة إلى مشاركة ثلاثة فنانين إيطاليين، وزيارات إلى أبرز المعالم الفنية ودور الفن الإيطالية، وجلسة حوارية فنية يشارك فيها فنانون عمانيون وإيطاليون.

من جانبها قالت ألفونسينا روسو مدير محمية الكولوسيوم الأثرية إن العلاقات والتواصل الثنائي بين جمهورية إيطاليا وسلطنة عُمان كانت مكثفة دائما في مختلف المجالات الثقافية؛ منها الموسيقية والفنية وفي الآثار.

حضر الاحتفال سعادة السفير الدكتور أحمد بن سالم باعمر سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى الجمهورية الإيطالية، وعدد من أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الشقيقة والصديقة في إيطاليا، وعدد من المسؤولين من وزارة الثقافة والرياضة والشباب والمسؤولين الإيطاليين.

تعليق عبر الفيس بوك