الإمارات تتراجع عن شراء أكبر بنك استثمار مصري.. وبورصة أبوظبي تنخفض 1٪

عواصم- رويترز

تراجعت أسواق الخليج الرئيسية اليوم الخميس وانخفضت بورصة أبوظبي بأكثر من واحد بالمئة بعدما سحب بنك أبوظبي الأول عرضه لشراء حصة في المجموعة المالية المصرية هيرميس.

وقال بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، اليوم الخميس إنه سحب عرضه لشراء حصة أغلبية في بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية هيرميس.  وقال أبوظبي الأول في بيان "بعد الدراسة المتأنية وفي ظل حالة عدم الاستقرار المستمرة في الأسواق والاقتصاديات العالمية، قرر بنك أبوظبي الأول سحب العرض غير الملزم المقدم في 9 فبراير 2022 بشأن الاستحواذ المحتمل بمقابل نقدي على حصة أغلبية في المجموعة المالية  هيرميس القابضة ش.م.م، إحدى مؤسسات الخدمات المالية المقيدة  في البورصة المصرية".  وكان بنك أبوظبي الأول قد قدم عرض شراء غير ملزم لحصة 51 بالمئة على الأقل من المجموعة المالية هيرميس مقابل 19 جنيها مصريا (1.21 دولار) للسهم لتقدر بذلك القيمة السوقية لأكبر بنك استثمار مصري بنحو 1.2 مليار دولار. 

وتسعى مصر للحصول على العملة الصعبة منذ أن دفع غزو روسيا أوكرانيا المستثمرين لسحب مليارات الدولارات من سوق السندات المصرية مما دفع البنك المركزي لخفض قيمة الجنيه بنسبة 14 بالمئة يوم 21 مارس.  ويملك بنك أبوظبي الأول بالفعل تراخيص مصرفية في مصر لفروعه في البلاد وفروع بنك عَوده اللبناني الذي اشتراه العام الماضي. 

والصفقة مع المجموعة المصرية هيرميس كان من شأنها أن تتيح لأكبر بنوك الإمارات فرصة الدخول إلى أنشطة بنك الاستثمار المصري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وظلت المعنويات العالمية إيجابية بعد بيانات أمريكية حديثة أثارت آمالا بأن التضخم ربما يقترب من الذروة على الرغم من رفع عدة بنوك مركزية كبيرة لأسعار الفائدة على نحو كبير وسريع.  في الوقت نفسه تراجعت أسعار النفط وسط أحجام تداول هزيلة قبل عطلة عامة.  وانخفض مؤشر بورصة أبوظبي لثاني جلسة على التوالي ونزل في أحدث معاملات واحدا بالمئة. 

وتراجع سهم بنك أبوظبي الأول 1.7 بالمئة بعد أن سحب أكبر بنك في الإمارات عرضه لشراء حصة أغلبية في بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية هيرميس. 

ونزل سهم هيئة كهرباء ومياه دبي 2.1 بالمئة. وفي وقت سابق هذا الأسبوع قفز السهم 20 بالمئة بعد أكبر طرح عام أولي منذ إدراج أرامكو السعودية في 2019. 

وانخفض مؤشر البورصة السعودية 0.6 بالمئة بفعل تراجع سهم أرامكو 0.5 بالمئة.

ومن المتوقع إعلان بيانات التضخم في المنطقة لشهر مارس في وقت لاحق من اليوم.  وانخفض مؤشر بورصة دبي على نحو طفيف؛ إذ بددت الخسائر في أسهم الشركات الصناعية مكاسب أسهم العقارات. 

واستقر مؤشر البورصة القطرية.

تعليق عبر الفيس بوك