مناقشة افتتاح كلية للفنون الإبداعية والسينما

المحروقية تبحث أوجه التعاون مع ممثلي جامعتي غرب لندن وجامعة ولاية أريزونا

 

مسقط- الرؤية

استقبلت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار البروفيسور بيتير جون رئيس جامعة غرب لندن، يرافقه البروفيسور سوريش عميد كلية التجارة، والدكتورة ملك حمدان محاضرة بكلية التجارة بالجامعة.

واستعرضت معاليها مع البروفيسور بيتير جون، جهود الوزارة في تطوير وإدارة قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتعليم العالي والتدريب المهني؛ ومساعيها لربط تلك القطاعات بركائز رؤية "عمان 2040"، وذلك من خلال دعم المبادرات الوطنية وإيجاد الشراكات الدولية التي من شأنها تحقيق دخول 4 جامعات عمانية ضمن أفضل 300 جامعة على مستوى العالم في تصنيف (QS)، ورفع جودة برامج التعليم المهني والتقني، والإسهام بشكل فاعل في تحويل الأبحاث والابتكارات العمانية لمشاريع حقيقية مستدامة ذات مردود اقتصادي. وتطرقت المحروقية إلى رغبة الوزارة في التعاون مع الجامعة البريطانية في مجالات الثورة الصناعية الرابعة كالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وإقامة برامج دراسية مشتركة بين الجامعات العمانية وجامعة غرب لندن، وكذلك مناقشة فتح كلية في مجال الفنون الإبداعية كالسينما والتصوير الإبداعي.

من جهته أعرب البروفيسور بيتير جون عن رغبة جامعة غرب لندن استقطاب الطلبة العمانيين للاستفادة مما تطرحه الجامعة من تخصصات وبرامج خصوصا تلك المتعلقة بريادة الأعمال والابتكار وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة وبرامج التدريب التقني والفني؛ حيث إن الجامعة تتمتع بموقع مهم يتوسط العديد من كبريات الشركات العالمية كشركة سامسونج وهوندا وغيرها؛ ما يتيح لطلابها وخريجيها فرص متعددة للانخراط في فرص التدريب والعمل في المجالات المتصلة بتخصصاتهم الأكاديمية من جهة وكذلك تنمية مواهبهم ومهاراتهم الشخصية من جهة أخرى؛ حيث تنوع خيارات التدريب وتنوع بيئات العمل كذلك. كما أشار إلى أن الجامعة تعد ذات تصنيف عالٍ جدا في مواءمة المخرجات مع سوق العمل مشيرا إلى أن حوالي (%98) من مخرجاتها تحصل على توظيف خلال فترة الستة أشهر بعد التخرج، وأن حوالي 15% من المخرجات أصبحوا رؤساء تنفيذيين في شركات مختلفة في المملكة المتحدة.

وأوضحت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة المحروقية للوفد الزائر أن الوزارة ترحب بالتعاون مع الجامعة في البرامج والتخصصات التي تطرحها وتخدم التوجهات الوطنية في سلطنة عمان لاسيما تلك المتعلقة بالطاقة المتجددة والأمن الغذائي والأمن المائي والطب والابتكار. وأشارت إلى أهمية التنوع في التدريب العملي الذي يتلقاه الطالب خلال فترة دراسته وألا يكون مقتصرا في مجال تخصصه فقط ليخرج بمهارات عملية متنوعة تجمع بين تخصصه وميوله الشخصية ومواهبه.

كما استقبلت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وفدًا من جامعة ولاية أريزونا ضم كلا من: كينت هوبكنز نائب رئيس الجامعة للمبادرات الدولية ومعن رشيد عريقات مستشار رئيس الجامعة للتعاون الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وشهد اللقاء بحث عددٍ من أوجه التعاون المستقبلي بين الوزارة وجامعة أريزونا على المستوى التعليمي والبحثي. واقترحت معاليها على الوفد الزائر التعاون مع مركز الابتكار مسقط؛ للمميزات والخدمات والإمكانيات المتنوعة التي يتمتع بها المركز التي ستكون عامل جذب للباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال من الطرفين لإيجاد شراكة اقتصادية حقيقية وفاعلة تواكب الطفرة العالمية في مجالات الثورة الصناعية الرابعة وإنترنت الأشياء. وقد وجهت معاليها لتشكيل فريق عمل مشترك لمتابعة هذه التوصيات.

من جهته، أثنى وفد جامعة ولاية أريزونا على الطلبة العمانيين الدارسين بها والبالغ عددهم 62 طالبا وطالبة، والمستوى الأكاديمي المتميز الذي يحققونه عبر سنوات دراستهم في الجامعة.

وقدم الوفد نبذة عن "كلية المستقبل العالمي" بجامعة ولاية أريزونا التي تعد الطلاب لوظائف المستقبل عبر برامج تخصصية تكسبهم المعارف والمهارات ليكونوا صناع حلول مبتكرة للقضايا المعاصرة في قطاعات متنوعة كالبيئة والمياه وغيرها عبر تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، ورحبوا بالتعاون مع إحدى الجامعات الخاصة للاستفادة من هذه التجربة في استحداث كلية مشابهة معنية بمهارات المستقبل والتي تخدم خطط التنمية المستقبلية في الدولة.

يشار إلى أنه حضر اللقاء من جانب الوزارة لارا بنت غسان عبيدات المديرة العامة للبعثات، والدكتورة مريم بنت بلعرب النبهانية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة، وأحمد بن خميس القطيطي مدير دائرة التعاون الدولي بالندب بالوزارة، والدكتور عبود بن حمد الصوافي رئيس جامعة البريمي.

تعليق عبر الفيس بوك