الاحتفال بمرور 50 عامًا على تأسيس العلاقات الدبلوماسية

السفير الياباني: فرص لمشاريع مستقبلية واعدة بين عُمان واليابان بفضل علاقات الصداقة الضاربة في القدم

 

 

◄ بهوان: عمان واليابان ماضيتان في طريق تعزيز العلاقات

 

مسقط- الرؤية

أكَّد سعادة جوتا ياماموتو سفير اليابان لدى سلطنة عُمان أن شعب اليابان لن ينسى أبدًا دعم سلطنة عُمان، بعد زلزال وتسونامي توهوكو عام 2011، مشيرا إلى تقدير الجالية اليابانية في عمان للمعاملة الطيبة خلال جائحة كورونا.

وبمناسبة يوم ميلاد جلالة إمبراطور اليابان، قال سعادته: "أود أن أرفع خالص تحياتي إلى شعب سلطنة عُمان باعتباري سفير اليابان، ويشرفني الاحتفال معكم بميلاد صاحب الجلالة إمبراطور اليابان يوم 23 فبراير".

وأضاف سعادته: "لقد وصلت إلى مسقط في 11 يناير 2022 وبدأت مهام عملي في سلطنة عُمان بالتزامن مع احتفالات عمان بالذكرى الثانية لتولي حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق مقاليد الحكم، وأودُ هنا أن أجدد التهاني لصاحب الجلالة سلطان عُمان".

وأوضح سعادة السفير أنَّ العالم اليوم يواجه تحديات وتغيرات، وقد تفقد القيم الموجودة والتجارب السابقة اتجاهها بينما زادت أهمية الصداقات بين الأفراد، لافتا إلى أن اليابان حظيت بالدعم والتكاتف من العديد من أصدقائها وعلى رأسهم جمعية الصداقة العُمانية اليابانية.

وذكر السفير أن إمبراطور اليابان تولى العرش عام 2019 وبدأ عهده المسمى بـ"ريوا" والذي يعني التناغم الجميل، ويمثل هذا العام الذكرى الرابعة لتولي العرش، وفي 23 فبراير 2022 سيبلغ جلالة الإمبراطور عامه الـ62. وأضاف: "جلالة الإمبراطور والإمبراطورة زارا عُمان عام 1994 وكانا حينها أولياء للعهد، وبعدها بسبع سنوات في عام 2001 دوَّن جلالة الإمبراطور ذكرياته عن سلطنة عُمان في بيت شعري حيث يقول "عبر المياه، أتت هذه الفرس العربية". وتابع القول: "بعد ذلك بـ28 عامًا، أي الآن في عام 2022 تحتفل اليابان وسلطنة عُمان بذكرى مرور خمسين عاماً على العلاقات الدبلوماسية، وأرى أنها فرصة ثمينة للنظر إلى تاريخ تعاون بلدينا، أما الآن فإن العديد من الشركات اليابانية والمستثمرين ألهموا وساهموا في مجموعة من المشاريع والبنى التحتية المستدامة والاجتماعية في عُمان؛ مثل الطاقة والمياه والنقل واللوجستيات.

وأضاف أن الذكرى الخمسين ستخلق فرصًا لمشاريع مستقبلية مشتركة؛ التقنيات الحديثة والمهارات الإدارية والبناء والشبكات هي بعض المشاريع المقترحة، وسوف تستند جميعها على علاقات الصداقة القديمة التي تجمع اليابان وسلطنة عُمان.

وقال سعادته: "أقدم التهاني وشكري إلى وزارة الرياضة والثقافة والشباب ونادي الهوكي وإلى جميع الأشخاص الذين عملوا على نجاح كأس آسيا 2022 في مسقط. وخلال أسابيع الدوري، كانت روح التعاون والتقدير المشترك تفوح في الأجواء وحقق الدوري نجاحًا ساحقًا".

من جهته، قدم محمد سعود بهوان رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة العُمانية اليابانية، نيابة عن جميع أعضاء مجلس إدارة جمعية الصداقة العُمانية اليابانية، التهاني والتبريكات لجلالة الإمبراطور ناروهيتو إمبراطور اليابان؛ بمناسبة عيد ميلاده الثاني والستين. وقال بهوان: "نحتفل هذا العام بمناسبة مهمة للاحتفال بذكرى الثانية لتولي حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- مقاليد الحكم في البلاد، ونحن على ثقة بقيادته الحكيمة ورؤيته السديدة لأن يقود عُمان إلى الأمام على طريقها المُلهم في التنمية والسلام والاستقرار، ولهذا نؤكد على مبايعته على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره، في ظل قيادته الحكيمة ورؤيته السديدة لتحقيق المزيد من التقدم والنماء والرخاء، داعين المولى -عزَّ وجلَّ- أن يُنعم على جلالته بموفور الصحة والسعادة والعمر المديد".

 

تعليق عبر الفيس بوك