محافظ الظاهرة.. من الرؤية إلى التنفيذ

 

حمود بن علي الحاتمي 

alhatmihumood72@gmail.com

كم أزداد إعجابًا بشخصية سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة، وقد درس رؤية "عُمان 2040" وعلى إثرها حدد رؤية ورسالة محافظة الظاهرة بعد أن تشكلت لديه آفاقاً من المعرفة بطبيعة المحافظة وأهميتها تاريخيًا واقتصاديًا والفرص المتاحة، وأولويات التطوير التي يمكن أن ينفذها.

الرجل يملك أهدافًا قصيرة المدى لم يترك للتأويل مجالًا فيها؛ حيث أعلن عن إنشاء محفظة استثمارية في المحافظة غايتها استثمار كل ما هو متاح من إمكانات المحافظة وخلق فرص عمل للشباب العُماني. وبما أن سعادة المحافظ يدرك أنَّه لا استثمار دون بنية تحتية متكاملة، فها هو اليوم يسخر الإمكانيات ويعمل على إيجاد الدعم لشق طريق "وادي العين- جبل شمس". هذا الطريق الحيوي له أهمية كبيرة ودور محوري في تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية؛ حيث إنه يربط محافظة الظاهرة بمحافظات الداخلية وجنوب الباطنة، ويسهم في التخفيف من معاناة معلمي مدرسة السراة التي تتبع تعليمية الظاهرة حيث يقطع المعلمون مسافة طويلة من ولاية عبري حتى الوصول للمدرسة وكذلك الهيئات الإشرافية والإدارية التي تزور المدرسة. كما يساهم مشروع طريق وادي العين جبل شمس، في فتح منافذ سياحية لربط الطريق بقرى جبل شمس وجبل المارات بولاية الرستاق وفتح آفاق استثمارية للشباب العماني أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بتشغيل شركات نقل سياحية. ويسهم الطريق أيضًا في زيادة التواصل الاجتماعي بين أهالي قرى الجبل وولايات محافظة الظاهرة التي تجمعهم روابط اجتماعية.

سعادة نجيب الرواس اصطحب معه رؤساء المصالح الحكومية بولاية عبري إلى القرى الجبلية التي تخدمها هذه الجهات ومنها جبل السراة للوقوف على احتياجات المواطنين وليطلع عن قرب على طبيعة هذه القرى والرؤية المستقبلية لاحتياجاتها من الخدمات وقد ناقش مع المشايخ بهذه القرى تطلعات المواطنين بتوفير المزيد من الخدمات التي يحتاجها المواطنون.

لا شك أن سعادة محافظ الظاهرة نجيب الرواس وهو يخطو هذه الخطوات التنفيذية في رؤية 2040، قد خلق لدى المواطنين شعورًا ملموسًا بتحقيق أهداف الرؤية، وها هم اليوم يعيشون واقعًا تفاؤليًا مع كل مشروع يعلن عنه مكتب سعادة محافظ الظاهرة.

وفي الوقت الذي ما زالت بعض المحافظات لا يسمع لها صوت في تنفيذ رؤية 2040، نجد أن محافظة الظاهرة تتقدم بصوت مسموع.

إن رؤية "عمان 2040" بدأت ثمارها تنضج في محافظة الظاهرة، عبر مشاريع تنهض بها، وخطط يشرف عليها سعادة المحافظ بعزم وحزم وتخطيط وتنفيذ.

بالأمس محفظة استثمارية تنقل الظاهرة إلى المستقبل، واليوم شق طريق حيوي يربط محافظات السلطنة، وغدًا ومع افتتاح طريق الربع الخالي، ستُفتتح مشاريع عملاقة في الظاهرة.

فها هي عُمان تتقدم بأبناءٍ عاهدوها على تخطيط سليم وتنفيذ أمين، خلف القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه-.