في جلسة حوارية بـ"إكسبو دبي"

وزير الصحة يؤكد التزام السلطنة بتحقيق التغطية الصحية الشاملة

مسقط- الرؤية

شارك معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة في احتفالات معرض إكسبو دبي 2020 باليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة عبر الاتصال المرئي، في جلسة حوارية حول الالتزامات الحالية والخطوات المستقبلية لتحقيق تغطية صحية أوسع.

وهدف اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة إلى تسليط الضوء على ما تحقق فيما يخص التغطية الصحية الشاملة وعلى تحديد الفجوات للنهوض بعالم يحصل فيه الجميع على حقهم من الرعاية الصحية، وذلك في ظل التعافي من جائحة كوفيد-19 وتبعاتها.

وألقى معالي الوزير كلمة عبر فيها عن التزام السلطنة بتحقيق التغطية الصحية الشاملة، مشيراً إلى التقدم الذي أحرزته السلطنة على المستوى الوطني في ما يخص توسيع شبكة الخدمات الصحية بما يتيح للجميع سهولة الوصول إلى خدمات صحية بمستوى عالٍ من الجودة. وأعرب معاليه عن أمله الكبير وتفاؤله تجاه التعاون الدولي في هذا المجال، مشيراً إلى أن كل دولة تحظى بما يميزها وما يمكنها من تحقيق التغطية الصحية الشاملة على مستواها الوطني، وبتحقيق ذلك تساهم كل دولة في النهوض بالتغطية الصحية الشاملة على مستوى العالم.

وفيما يتعلق بالتحديات، قال معالي الوزير إنه يمكن التركيز بشكل أكبر على توفير خدمات الرعاية التخصصية في مراكز الرعاية الصحية الأولية، كما أنه يجب أن تتماشى هذه الخدمات مع المعطيات الوبائية، إذ أصبحت الأمراض غير المعدية أو الأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها، والتي تتطلب مراجعات دورية أكثر للمرضى، تشكل تحدياً أكبر مقارنة بالأمراض المعدية، كما يجب مراعاة المؤشرات السكانية؛ حيث إن هناك حاجة إلى خدمات رعاية المسنين بشكل أكبر في المستقبل نظراً لارتفاع متوسط العمر، مما يزيد نسبة المسنين في المجتمع.

وفي نهاية الجلسة، رحب معالي الوزير بعقد مثل هذه الجلسات الحوارية التي تسمح للدول بتبادل الخبرات وبمساندة بعضها البعض على تجاوز التحديات لمستقبل أفضل للجميع.

تعليق عبر الفيس بوك