طريق الربع الخالي.. وصالٌ بين الأشقاء

 

حمد بن صالح العلوي

al3alawi33@gamil.com

 

أُنشأت الطرق وزينت ورتبت من قبل مُختصين من مهندسين وأهل دراية وحنكة وفكر نير يقظ؛ لتكون للناس وصالاً وأمنًا وأمانًا وطمأنينة وسهولة ويسراً وليستخدمها الناس، أيًّا كان نوعهم ومقاصدهم.

قارئي العزيز..

إنَّ الطرق يمر عليها مختلف الأعمار والأجناس، لقضاء حوائجهم ولزيارة أهاليهم أو تقريب حاجياتهم وشرائها من الأسواق وتبادل تجاري بين البلدين، وكما يشير أهل الاختصاص من الخبراء والاستشاريين الاقتصاديين في كلا البلدين بأن طريق "الربع الخالي "محل اهتمام وفي بالغ الأهمية سواء كان ذلك للبلدين خاصة وللبلدان المجاورة عامة .

والطرق نعمة أنعمها الله تعالى علينا، وبالأمس تم افتتاح الطريق الذي يربط بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان من جهة منفذ الربع الخالي، وقد أفادت المصادر الإعلامية أنه يبلغ طول طريق الربع الخالي"الذي يربط بين البلدين الشقيقين 725 كيلومترًا، ويبدأ من جانب سلطنة عُمان من دوار ولاية عبري بمحافظة الظاهرة وينتهي عند منفذ الربع الخالي بطول 161 كيلو مترًا. فيما يبدأ الطريق من جانب المملكة العربية السعودية من تقاطع البطحاء وينتهي عند المنفذ الحدودي بطول 564 كيلو مترًا.

إنها نعمة عظيمة وفضل من رب العالمين قصرت المسافات بين البلدين، في الزمن القديم وفي الأيام الخوالي يكون سفر الحجاج معدل ثلاثة أيام تقريبًا أو قل ليلتين تحديدا، "لله الأمر من قبل ومن بعد".

حفظ الله تعالى جلالة السُّلطان هيثم بن طارق آل سعيد المعظم ومن معه من المُخلصين وحفظ بلدنا المبارك سلطنة عُمان والأشقاء ببلد الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وأهليهم ومن كان على أرضها واستظل بسمائها.. اللهم آمين.