بدية الخير

 

حمد بن صالح العلوي

al3alawi33@gamil.com

 

زمان وفي السنين الأولى حينما نعزم ونجهز حاجياتنا للذهاب إلى العاصمة مسقط، نحط رحالنا بولاية بدية، المنطقة والبلدة التي تُحيط بها الرمال من كل جانب، كنَّا نمر عليها مرور الكرام، نوقف سياراتنا ولمدة خمس عشرة دقيقة وزيادة خمس أو عشر دقائق، وذلك لأداء الصلاة ومن بعدها نحسو كوب شاي وأكل بعض المقبلات ثم نتابع سيرنا، إلى نصل ولاية إبراء، نستريح بعض الوقت ما يقارب خمس عشرة دقيقة، ومن ثم نواصل طريقنا إلى مقصدنا، مسقط العامرة.

ومرت أعوام وجاء اليوم الموعود، وإخبارنا بأن جمعية الصحفيين العُمانية تود من أعضائها بل تناشدهم المشاركة في رحلة إلى محافظة شمال الشرقية، وتحديداً ولاية بدية، والسكن في منتجع جوهرة بدية السياحي. وفعلاً سجلت اسمي لأكون ضمن قائمة الزملاء الإعلاميين من مذيعي تلفزيون وإذاعة ومراسلي صحف. وجاء اليوم الموعود، وصلنا المنتجع، وحقيقة، كان منتجعا رائعا بكل ما أوتيت هذه  الكلمة من معنى، كان منتجعا رائعا، بروعة صاحبه والموظفين الرائعين الذين يمتازون بأخلاق وسمات طيبة.

منتجع جوهرة بدية السياحي وماعلى أرضه من قاعات وفلل كل فيلا لها اسم "صلالة - مزون... والغرف واسعة ومرافقها. وحين تمر وتتمشى في المنتجع وإذا دور هنا وهناك دار مخصصة للجلوس لتجاذب الحديث مع أصحابك أو للتشاور، ودار أخرى للعب وأخرى للتعلم. وبعد خطوات وإذا بي أقرأ لافتة صغيرة كتب عليها "تمكين" وإذا شابة تستقبلني وتحييني وبعد السلام وطيب الكلام، دار بيني وبينها حوار شيق.

وتقول عائشة بنت مبارك الحجرية إن مركز "تمكين" للمهارات يتميز بعدة أركان تعليمية وترفيهية، ويحتوي على أهم الأركان التعليمية المتعددة لتنمية مهارات الأطفال وكسب الخبرات والمعرفة عن طريق التعلم الذاتي تحت إشراف مختصين يسهلون ويوضحون للزائر كيفية التعامل مع كل ركن وكيفية استخدام مكوناته بشكل سهل وممتع يناسب أعمار وفكر أبنائهم. إضافة إلى أن مركز تمكين التعليمي يوفر بيئة تعليمية مع استخدام مصادر متنوعة للتعليم.

وعن أهداف مركز تمكين للمهارات، تقول الحجرية إنَّ من أهداف المركز تنمية التعليم الذاتي عن طريق استخدام الأجهزة والمواد التعليمية المتواجدة بالمركز وزيادة مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى الطفل وتقديم دورات تدريبية في طريقة تشغيل الأجهزة وكيفية استخدامها. كما يُساعد المعلم على تنوع الأساليب التي يستخدمها في العملية التعليمية.

وتابعت الحجرية : الأركان الموجودة في المركز: ركن هيا نقرأ وركن طبيب المُستقبل، وركن عالم الفضاء وركن ابتكر مع صندوق الابتكار وركن الطاقة المتجددة وركن المسنات، وركن الثري  العالم الافتراضي، وركن الروبوتات، وركن طابعة ثلاثية الأبعاد وركن البناء والهدم وعالم البلاي ستيشن وركن التعبير الفني.

حقيقة أن زيارة قاعة التمكين التعليمية واجبة وعلى كل زائر سواء كان سائحاً أو ولي أمر لما في القاعة من فوائد كثيرة.

شكرًا للمتألقة والموظفة المتميزة المعلمة والمربية النشطة عائشة بنت مبارك الحجرية ومجلس إدارة منتجع بدية السياحي.