ضمن مشروع إنتاج شخصيات بارزة من التاريخ العماني

بعد 78 سنة من وفاته.. صور لا مثيل لها للشيخ عيسى بن صالح الطائي قاضي القضاة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

كشفت شركة "شورت آرتش" المتخصصة في الإنتاج الواقعي ثلاثي الأبعاد، عن صورٍ حصرية فائقة الدقة وثلاثية الأبعاد للشيخ الراحل عيسى بن صالح بن عامر الطائي، أحد أبرز أعيان السلطنة في القرن العشرين، وقاضي قضاة مسقط.

52_00000 copy.jpg
 

والشيخ عيسى بن صالح بن عامر بن سعيد بن عامر بن خلف الطائي فقيه وقاض وشاعر ولد في سمائل عام 1306هـ / 1889م، واستقر في بوشر وتوفي فيها عام 1362هـ/ 1943م.

وقال علي بن حمد بن عيسى الطائي المشرف العام على إنتاج هذا العمل الفني، إن الاختيار وقع على الشيخ عيسى الطائي انطلاقًا من الحرص على تسليط الضوء على واحد من أبرز الشخصيات العمانية في القرن العشرين، والذي أثرى المشهد الوطني بالعديد من الإسهامات، سواء في مجال القضاء؛ حيث شغل منصب قاضي قضاة مسقط، أو في الجوانب الثقافية والفكرية؛ إذ يعد الشيخ عيسى الطائي أحد أبرز شعراء القرن العشرين.

وأضاف الطائي أن للشيخ عيسى عدة أعمال أدبية وقصائد شعرية، منها كتاب "القصائد العمانية في الرحلة البارونية"، والذي ألَّفه الشيخ عيسى وراجعه وصحَّحه سلطان بن مبارك بن حمد الشيباني، وصدر عام 2013 عن مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر بالتعاون مع مؤسسة ذاكرة عمان ومكتبة مسقط. وتابع أن من بين أشعار الشيخ الراحل القصيدة "السينية" في تهنئة السلطان سعيد بن تيمور بمولد نجله السلطان قابوس في صلالة، والتي قال فيها: "بُشرى فقد أحيى البشير نفوسا// وأدار من خمر السرور كؤوسا// وافى يزف إلى البلاد بشائرا// والكل أصبح بالهنا مأنوسا".

-------------------------------------

اقرأ أيضًا:

الشيخ عيسى بن صالح الطائي.. ينبوع شعر يروي أفلاج الأدب

https://alroya.om/p/277585

-------------------------------------

ودرسَ الشيخ عيسى بن صالح عند والده، كما تلقى العِلم عن مجموعة من المشائخ الكرام. بدأ مسيرة عملهِ مُساعِداً لشيخه أبي عبيد السليمي في القضاء بسمائل زمن الإمام محمد بن عبدالله الخليلي (1919- 1954)، ثم استدعتهُ حكومة مسقط لمساعدةِ والده في المحكمة الشرعية بمسقط، وتَدرجَ في سلكِ القضاء بِمسقط ومطرح حتى أصدر السلطان تيمور بن فيصل قرارًا بتاريخ 5 ربيع الآخر 1374هـ /19 سبتمبر 1928م يُنصِّبه قاضيًا بِمسقط خلفًا لِسلفِهِ المتوفى الشيخ راشد بن عزيّز الخصيبي (ت1347هـ/1928م) وظل في منصِبِه حتى وفاتهِ. وللشيخ عيسى الطائي مجموعة إصدارات منها: كتاب القصائد العمانية في الرحلة البارونية (مطبوع)، وكتاب في تقويم السلوك (مخطوط)، إلى جانب ديوان شعر مفقود.

325d878c-f7f9-4b16-bf0f-8fd9de74214a.jpeg
53_00000 copy.jpg
52_00000 copy.jpg
51_00000 copy.jpg
 

ويهدف مشروع إنتاج شخصيات بارزة من التاريخ العماني إلى تعريفها للأجيال الحالية والقادمة بقالب فني جديد عالي المستوى. ويعد المشروع من المشاريع الشبابية المتفردة في مجال الإنتاج الواقعي والذي تقدمه شركة Short Arch العمانية، ويسعى المشروع لرفع الوعي المجتمعي لشخصيات ساهمت في إثراء المخزون الحضاري المعرفي، الجدير بالذكر أن الشخصيات تم تصميمها وإنتاجها ببرامج التصميم ثلاثي الأبعاد لتكون جاهزة للتحريك الواقعي، والذي يمكن استغلاله في إنتاج الأفلام بشتى أنواعها أو للعرض المتحفي.

وبدأت الشركة مشروع الإنتاج الواقعي ثلاثي الأبعاد في سنة 1438هـ/ 2018م، من خلال إعادة إنتاج أحد الشخصيات التاريخية العمانية البارزة، وهي شخصية الشيخ الشاعر أبي مسلم ناصر بن سالم بن عديم البهلاني الرواحي؛ حيث أعادت الشركة إنتاج صورة البهلاني بطريقة واقعية بالبرامج الثلاثية الأبعاد، وبتفاصيل دقيقة جدًا تلامس الواقع. ولاقت حينها استحسان شريحةً كبيرة من المثقفين، والمؤرخين، والمهتمين بالتاريخ العماني العريق، وكذلك من بعض مؤسسات الدولة المعنية بحفظ وصون التراث العماني.

ونفذت الشركة أيضًا مشروعًا لإنتاج صورة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- أبقاه الله، وكذلك السلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه-، والشيخ إبراهيم بن سعيد العبري المفتي السابق للسلطنة، والسفير العماني أحمد بن النعمان الكعبي، والسيد سعيد بن سلطان البوسعيدي.

تعليق عبر الفيس بوك