مشعل نور في الحمراء (2- 2)

طالب المقبالي

muqbali@gmail.com

تواصلاً للحديث عن مكتبة محسن بن زهران العبري الأهلية العامة بولاية الحمراء، واستكمالاً لما بدأناه في الجزء الأول من هذا المقال فللقصة بقية، وحتى نعطي هذه المكتبة بما تستحقه من وصف، فهناك تفاصيل أخرى لم أتطرق إليها في الجزء الأول تتعلق بنشأة وتطور المكتبة، والتنظيم الاداري لبيت الحمراء التراثي والمتمثل في المكتبة والمعرض التراثي، ومحتويات بيت الحمراء التراثي، والتسويق الإلكتروني للمكتبة وخدماتها.

فمن بين ثنايا الحديث مع الشيخ حمد بن محسن بن زهران العبري فإن للمكتبة تاريخا وقصصا يرويها لأنقلها لكم عبر هذه السطور في هذا المقال.

فنشأة وتطور المكتبة له قصة عمرها 78 سنة، حيث تأسست المكتبة عام 1363هـ/ 1944م ونوجزها في فترتين هما:

الفترة الأولى: كونها مكتبة خاصة، وما كانت تحويه، هو نتاج لجمع كتبه وهو ما زال في سن الخامسة من العمر، وهذا ما يدل على أهمية الكتاب في ذلك الزمان، ولا شيء سوى الكتاب.

وفي فترة لاحقة وهو في عمر الـ15 سنة فتح الشيخ محسن بيت أجداده المسمى ببيت الأدماني كمدرسة، فقام بالتعليم فيها سماحة الشيخ المفتي ابراهيم بن سعيد العبري- رحمه الله- وتعلم فيها عدد من تلاميذ الشيخ المفتي والذين من ضمنهم الشيخ صاحب المكتبة، وكانت تضم هذه المدرسة في طياتها عدد من المخطوطات والوثائق والكتب والتي كانت بداية لمكتبة الشيخ- رحمه الله- وقد تم تسليم عدد من هذه المخطوطات إلى وزارة التراث والثقافة وتوجد صور منها بالمكتبة.

وقد بلغ عدد ما تحويه المكتبة في الفترة الأولى ما يقارب ثلاثة آلاف عنوان ولكن كانت كباقي المكتبات الخاصة غير مفهرسة.

وتعد الفترة الثانية مرحلة فارقة لمكتبة الشيخ محسن بن زهران العبري العامة؛ فنظراً لأهمية ما تحويه المكتبة فقد رأى الشيخ محسن أن يبقيها مستمرة في خدمة العلم والعلماء بوقفها لتكون مكتبة عامة يرتادها الباحثون والطلاب من كافة مراحل الدراسة وأوقف لها بيتا في محافظة مسقط ليكون ريعه لخدمة المكتبة.

وبعد وفاة الشيخ محسن انبرى أبناؤه للبر بأبيهم من خلال تنفيذ وصيته بتسجيل المكتبة في وزارة التراث والثقافة ضمن المكتبات الأهلية بما فيها من كتب في مختلف العلوم، إضافة إلى تحف ومقتنيات أثرية لخدمة العامة، وسميت المكتبة باسم الشيخ- رحمه الله- تخليداً لذكراه، ووصل عدد ما تحويه المكتبة حاليا من كتب أكثر من ستة آلاف عنوان.

أما من حيث التنظيم الاداري لبيت الحمراء التراثي والذي يضم المكتبة والمعرض التراثي فيقوم بإدارته مجلس مؤسسين يبلغ عددهم ستة أعضاء وتم تعيبن أمين مكتبة مهمته فتح المكتبة بانتظام وفق الوقت المحدد من قبل الادارة وكذلك متابعة على تسجيل الكتب والإعارة وإرشاد القراء.

وتم تصنيف الكتب وفق التصنيف الأكثر شهرة بالمكتبات العامة وهو تصنيف ديوي العشري.

أما عن محتويات بيت الحمراء التراثي فحدثني الشيخ حمد بن محسن العبري عن تفاصيل هذه محتوياته بدءا بالمكتبة التي تضم ركن الكتب والقراءة وركن الطفل وركن الحمراء وركن المخطوطات.

ولم تغفل المكتب التطورات الحديثة لتسائر الأحداث بمستجداتها فأنشأت الركن العلمي الذي يتضمن: الروبوت، والبرمجة والعلوم، الورش الحرفية.

ولم يغفل القائمون على بيت الحمراء الجوانب الفنية لما لها من أهمية في حياتنا، فتم إنشاء مسرحاً مفتوحاً يتسع إلى حوالي 200 شخص، وهناك أيضاً معرضاً تراثياً يحتوي على عدة أقسام سميت بالغرف وهي: غرفة عُمان وغرفة محافظة الداخلية وعرفة ولاية الحمراء وغرفة الشيخ محسن بن زهران العبري وغرفة المأوى التقليدية والتي تحتوي على مناديس وملابس وأسرة تقليدية وغرفة الصور وقاعة الوثائق وأدوات الكتابة التقليدية وقاعة المقتنيات التراثية، وركن الأسلحة التقليدية التي تضم البنادق والخناجر والسيوف ومستلزماتها مع الصناعات التقليدية؛ كصناعة البارود وصناعة الرصاص وكذلك ركن الزراعة التقليدية: ويتم فيه توفير الادوات الزراعية القديمة المختلفة وركن الصناعات الحرفية واشتمل في البداية على حرفة النسيج التقليدي وركن الفخاريات بنماذجها المختلفة مبينا عليها استعمالاتها ركن الصّفار أنواعها وتاريخها وحرفة صناعة السعفيات.

وكما هو معروف أنه لكل مشروع لا بُد من تسويق فإن إدارة المكتبة قد اختارت التسويق الإلكتروني للمكتبة وخدماتها من أجل التعريف بالمكتبة وخدماتها وبرامجها. فقد تم تصميم موقع الكتروني يوضح معلومات عن مؤسس المكتبة وسيرته العلمية والعملية والمجتمعية وكذلك معلومات عن المكتبة وموقعها وأركانها وخدماتها ووسائل التواصل معها، ويتم من خلال هذا الموقع نشر أخبار المكتبة المختلفة. كما إن إدارة المكتبة لم تغفل مواقع التواصل الاجتماعي حيث أنشأت للمكتبة حسابات بهذه المواقع.