كيف تدار كرتنا العمانية؟!

 

حمود بن علي الحاتمي

 

ونحن نقلب قنوات رياضية ونتابع  مباريات دولية ودية يعصرنا ألم وحسرة على حال منتخبنا الوطني ومسابقاتنا الكروية، فمن المعلوم أن أيِّ اتحاد تمَّ انتخابه يكون مفوضا تفويضا تاماً في إدارة كرة القدم إلا أن اتحادنا الكروي لا يجرؤ على أي خطوة قبل إرسال مذكرة للأندية ويترجى ويتودد لها أن ترد الرد الإيجابي على قرار بدء الدوري ومسابقاته الأخرى.

لعمري وأنا متابع لمسيرة الكرة العمانية لم أر اتحادا مرَّ على كرتنا العمانية بهذا الضعف منذ إنشائه، لم أر اتحادا يستجدي أنديته كي يقيم مسابقة مع أن إدارة المسابقات حق أصيل لكل اتحاد. وقد أحسن صنعا الاتحاد السابق برئاسة السيد خالد بن حمد عندما قام بهيكلة الاتحاد ونظم أعماله، لكن جاء الاتحاد الحالي ولم يكن مواكباً لهذا التطور فهناك تخبط في الأدوار والخروج بقرارات ثم العودة عنها فضلاً عن الخلافات التي تظهر إلى العلن.

مشكلة الاتحاد الحالي أنه يقع تحت ضغط شخصيات نافذة في الأندية وهذه الأندية تسير الاتحاد وفق مصالحها والدليل دوري الدمج وما تم الترويج له من الفوائد الفنية وكذلك تقليل النفقات المالية وشر البلية ما يضحك.

الرستاق يلعب المراحل السنية في صلالة وشمال الشرقية وجنوبها فما هذا التناقض، فلا ظهرت فوائد فنية والأندية تكبدت خسائر وخرج دوري الدرجة الأولى فقيرا فنيا.

ونحن نشاهد الدوريات في مرحلتها الخامسة أمس قرر الاتحاد انطلاق مسابقاته يوم 17 ديسمبر كما أعلن. ثانيا: منتخباتنا الوطنية تستعد للاستحققات القادمة بلا مباريات ودية دولية، والمنتخب الأول وقد قطع شوطاً في التأهل للمرحلة الثانية من تصفيات بطولة كأس العالم يستعد بدون مباريات في حين أنَّ مُعظم المنتخبات تلعب اليوم مباريات ودية قوية كمنتخب قطر يلعب مع كوستاريكا وهَو في مجموعة منتخبنا حتى بنقلاديش لعبت مع النيبال.

ماذا يدور في خلد اتحادنا وقد تعاقد مع مدرب جديد لم يلعب أي مبارة حتى الآن وقد استدعى لاعبين لأول مرة للمنتخب وبحاجة إلى احتكاك دولي لاكتساب الخبرة؟

ما الذي ينقص الاتحاد كي لا ينسق مع منتخبات كما تفعل دول الجوار. حتى أضعف منتخب لم نستطع أن نلعب معه!!

أين المُباريات الودية التي كنَّا نلعبها مع إيرلند ومصر والجزائر والبوسنة وأستراليا؟!

منتخبنا بحاجة إلى أن ينتشل من وضعه المزري.. الحمد لله أنَّ التصفيات تأجلت ولا زالت هناك فرصة لإعادة جدولة برنامج إعداد المنتخب، والتنسيق مع منتخبات ويمكن إيقاف الدوري لمعسكر خارجي للمنتخب ولعب مباريات مع أندية في شهر يناير.

اتحاد الكرة يجب أن يُعيد هيكلة لجانه وجعلها أكثر فعالية ومنها لجنة المنتخبات وكذلك إدارة المنتخب وإلا سنجد أنفسنا خارج التصفيات، ويمتلك الشجاعة دون الرجوع إلى الأندية في مسابقاته وأسطوانة الأندية شريكة صارت أسطوانة مشروخة.

الاتحاد تم تفويضه من قبل الجمعية العمومية مسبقاً في إدارة كرة القدم فلا يليق باتحاد كرة القدم العمانية هذا التخبط ونحن نُطبق رؤية "عمان 2040"، فالاتحاد يجب أن يكون مواكباً لهذه الروية وإلا يخلع عباءة تكليفه ويترك المجال لإدارة فاعلة.