الأسهم العالمية وأسعار النفط ترتفع على وقع "انتخابات أمريكا"

ترجمة- رنا عبدالحكيم

ارتفعت الأسهم العالمية والعقود الآجلة الأمريكية يوم الثلاثاء؛ حيث يراهن المستثمرون على أن جو بايدن سيقود البيت الأبيض ويعزز فرص المرشحين الديمقراطيين في السيطرة على الكونجرس بعد حملة انتخابية مثيرة للانقسام في الولايات المتحدة.

وارتفع مؤشر فوتسي 100 بنسبة 1.7% في التعاملات المبكرة في لندن، كما صعد كاك الفرنسي بنسبة 2.1% وارتفع مؤشر "داكس" الألماني بهامش مماثل.

وجاء الارتفاع بعد تداولات قوية يوم الاثنين في بورصة وول ستريت الأمريكية؛ حيث يتوقع المستثمرون أن يتغلب بايدن على الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب، وأن يستعيد الديمقراطيون مجلس الشيوخ ويحافظوا على سيطرتهم على مجلس النواب.

وعلى الرغم من أن السياسات الجمهورية عادة ما تدعم البورصات، إلا أن المستثمرين حريصون على المزيد من الحوافز المالية؛ حيث تكافح الولايات المتحدة مع جائحة فيروس كورونا. يتوقع المستثمرون أن انتصارات الديمقراطيين ستزيد من فرص تمرير صفقة تحفيز شاملة في الشتاء.

وأظهرت مؤشرات ما قبل السوق أن وول ستريت تتجه لليوم الثاني على التوالي من المكاسب بعد أن سجلت الأسهم أسوأ أسبوع لها منذ مارس. وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي في آخر مرة بمقدار 358 نقطة أو 1.3%. وزادت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1% وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك المجمع بنسبة 0.9%.

وكتب ديفيد مادن محلل السوق في سي إم سي ماركتس في مذكرة بحثية: "من المرجح أن يكون لنتائج الانتخابات تأثير كبير على حجم خطة التحفيز وتوقيتها". وأضاف "من المحتمل أن يكون متداولو الأسهم حريصين على تسوية محافظهم الاستثمارية قبل إجراء التصويت".

تعليق عبر الفيس بوك