عن بعد

 

سالم بن نجيم البادي

 

تلاحقني أسئلة القلق أينما توجهت في المدرسة والبيت والسوق والطريق باعتباري مدير مدرسة ووثيق الصلة بالمجتمع رهبة التعليم عن بُعد ومشاغبات البدايات المجهولة.

تثير الإعجاب والتفاؤل هذه الأسئلة مجتمع واع ومستعد على الدوام للتعاون من أجل انطلاقة آمنة لعام دراسي لا يشبه الأعوام السابقة عام التحديات الجمة والتي تتطلب تكاتف جميع أفراد المجتمع فئات من المجتمع لا يستهان بها تجهل أو لا تستطيع التعامل مع أجهزة الحواسيب والهواتف الذكية، غير أن المشكلة الاكثر حضوراً والمثيرة لحيرة الناس هي الإنترنت ضعيف أو غير موجود أو باهظ الثمن ومن المُفارقات العجيبة أن نجد من يُقلل من حجم هذه المعضلة أو يكاد ينفي وجودها ويتمادى في طرح حلول عقيمة وسطحية وصعبة المنال والتنظير سهل ومن يده في النار ليس كمن يده في الماء، لقد جرب الناس الدفع بسخاء للحصول على إنترنت مريح ومع ذلك ترد إليهم تلك الرسالة الفاجعة قبل الأوان لقد استهلكت 100% من باقتك.

طالب جامعي وجدته يُسابق الزمن يساوره التوتر خشية أن يفوته الدرس وجاء من مكان بعيد إلى مركز القرية لكن حتى المكان الذي اعتقد أنه طوق نجاته خذله الإنترنت الضعيف والمتقطع والحكايات والمآسي المتعلقة بالإنترنت أكثر من أن تحصى ولا ألوم شركة أو جهة ولا أعلم من المسؤول عن سوء خدمات الإنترنت وإن كنت أعلم أنه كان بالإمكان أحسن مما كان وشراء الحواسيب تلك حكاية أخرى لا تقل إيلاماً هل تتوفر الأجهزة في الأسواق مع هذا التهافت المحموم على شرائها وهل ارتفعت أسعارها هذه مجرد أسئلة أنقلها نيابة عن الناس ومع كل هذا عسى أن تزول كل هذه العقبات مع الوقت ويعتاد الناس على الأوضاع الجديدة والصبر عليها.

ومحاولة إيجاد الحلول الناجعة لها وحين نتحدث عن هذا الوجل عند الطلاب وذويهم يجب أن نشيد بدور وزارة التربية والتعليم والجهود الجبارة التي تبذل والاستعدادات الكبيرة التي يصعب حصرها والواقع الميداني يشهد على ذلك التلاحم الرائع بين كل العاملين في الوزارة بالتعاون مع الجهات الأخرى في الدولة، ونحن أهل الميدان نبعث رسالة اطمئنان إلى المجتمع بأن فلذات أكبادهم هم فلذات أكبادنا نحملهم على أكف العناية والرعاية والاهتمام، ما يهمكم يهمنا وما يشغل بالكم يشغلنا أبناؤكم أمانة غالية عندنا. الجميع مستعدون لخدمة أبنائنا الطلبة ومساعدتهم وفي كل الأوقات والأحوال والظروف لا تترددوا في التواصل مع المدرسة.

ابتعدوا عن إشاعة الخوف بين الأبناء من التعليم عن بعد، كفوا عن التبرم والشكوى غير المجدية وفروا الأجهزة المناسبة واستعينوا بأهل الخبرة والاختصاص اتبعوا التعليمات المُتعلقة بالإجراءات الاحترازية. وفروا لهم الأمان والأماكن الهادئة، احذروا الإيحاء لهم بأنَّ التعليم عن بعد صعب ومستحيل..

هي أيام سوف تمر ولعل العاقبة خير والفرج قريب، ومع الرجاء أن تتحقق تلك الأمنيات الباذخة المبشرة بإنترنت فائق السرعة إنترنت لامحدود ويغطي كل شبر في عُمان. وإن كان التعليم عن بُعد نحن كلنا عن قرب منكم والله خير حافظ.