وكالة الطاقة الدولية: عصر نمو الطلب على النفط يتلاشى

الرؤية - وكالات

قالت وكالة الطاقة الدولية إن سوق النفط ستعاني من ضربة طويلة الأمد بسبب فيروس كورونا، حيث سيستغرق الطلب سنوات للتعافي وينحدر إلى أدنى مستوى. وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها، اليوم الثلاثاء، إنه بعد انخفاض غير مسبوق بنسبة 8% هذا العام، سيعود استهلاك النفط العالمي إلى مستويات ما قبل الأزمة في عام 2023، شريطة السيطرة على كوفيد19 خلال العام المقبل. وحتى في هذه الحالة، فإن السيناريو الأكثر تفاؤلاً للنفط الذي تدرسه وكالة الطاقة الدولية، هو أن تأثير الوباء سيدوم فترة طويلة.

وعززت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها القائلة بأن الطلب العالمي على النفط سوف يستقر بحلول عام 2030، متجاوزًا مستويات أقل من المتوقع العام الماضي. وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية في تقرير آفاق الطاقة العالمي السنوي للوكالة "حقبة نمو الطلب العالمي على النفط ستنتهي في العقد المقبل".

وتأتي التوقعات في التقرير الجديد محملة بنبرة أعنف من تقرير العام الماضي، والذي أكد أنه لا توجد "ذروة نهائية" في الأفق، وأضافت وكالة الطاقة الدولية في تقرير العام إنه إذا كان التعافي من الوباء أبطأ وكان هناك ضرر اقتصادي دائم، فقد يتبقى للطلب على النفط عامين فقط لينمو.

وتقول وكالة الطاقة الدولية إن عصر نمو الطلب على النفط آخذ في الانتهاء، وتأتي التوقعات من الوكالة، التي تقدم المشورة لمعظم الاقتصادات الكبرى، في وقت تقر فيه شركات النفط الكبرى مثل بي بي ، وشل بأن اجتماع الجائحة مع التغييرات الجذرية المطلوبة لتجنب أزمة المناخ سيكون له عواقب وخيمة على أصولهم وأعمالهم.

وتنبأت وكالة الطاقة الدولية بأن النمو طويل الأجل في الطلب على النفط سيتوقف عند التحول إلى سيارات أكثر كفاءة في استخدام الوقود أو زيادة التحول إلى السيارات الكهربائية، وسكون نمو الاستهلاك بحوالي 750 ألف برميل يوميًا كل عام ليصل إلى 103.2 مليون برميل يوميًا في عام 2030، وهذا يقل بنحو 2 مليون برميل يوميًا عما كان متوقعًا في تقرير العام الماضي.

وبناء على التقرير فستتركز الزيادة بالكامل في الدول النامية -وأبرزها الهند- وسيهيمن عليها المواد الأولية للبلاستيك والبتروكيماويات الأخرى، بدلاً من الوقود للنقل البري، أما بعد عام 2030، فيتوقع أن يتضاءل النمو السنوي إلى 100 ألف برميل فقط في اليوم.

ومن ناحية أخرى رفعت وكالة الطاقة الدولية بالزيادة من توقعاتها للطلب العالمي على الغاز في العام الجاري، لكنها ما زالت تتنبأ بأكبر انخفاض على الإطلاق بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19.

وقالت الوكالة إنها تتوقع الآن انخفاض الطلب على الغاز ثلاثة بالمئة على أساس سنوي أو ما يعادل 120 مليار متر مكعب إلى 3886 مليار متر مكعب، كانت الوكالة قد توقعت في يونيو الماضي انخفاضا بنسبة 4% أي ما يعادل 150 مليار متر مكعب.
وسيبث اطلاق تقرير الوكالة الدولية للطاقة خلال الساعات المقبلة ويمكن متابعته هنا:

 

تعليق عبر الفيس بوك