"تفكيك الخطاب الأيديولوجي" محاضرة في "الكتاب والأدباء".. غدًا

 

مسقط- الرؤية

تُنظم لجنة الدراسات والفكر بالجمعية العُمانية للكتاب والأدباء، في الثامنة من مساء غد الأربعاء، عبر قناتها في برنامج زووم، مُحاضرة فكرية بعنوان "تفكيك الخطاب الأيديولوجي"، يقدمها الكاتب السعودي شايع الوقيان.

وستُبث المُحاضرة مباشرة في التوقيت ذاته على قنوات الجمعية في يوتيوب وتويتر. وسيُدير المحاضرة الكاتب محمد العجمي، وتتناول مجموعة من المحاور، منها معنى الأيديولوجيا، والمعرفة والسلطة، واستراتيجيات السيطرة، كما سيطرح المحاضر أسئلة حول ماهية الأيديولوجيا وعلاقتها بالشر.

وشايع الوقيان كاتب سعودي له مقالات أسبوعية في جريدة عكاظ بالمملكة العربية السعودية، يتناول من خلالها قضايا فلسفية وعلمية ونقدية، وبعضها يتعلق بمسائل سياسية واجتماعية، وأسهم في تأسيس حلقة الرياض الفلسفية، ولا يزال عضوا فاعلا فيها.

وصدر للوقيان مجموعة من الإصدارات من بينها "الفلسفة بين الفن والأيديولوجيا" عن المركز الثقافي العربي ببيروت عام 2011، وأيضاً "قراءات في الخطاب الفلسفي" عن دار الانتشار ببيروت عام 2011، و"الوجود والوعي.. استئناف الفينومينولوجيا" عام 2020، كما له إصدارات مشتركة من بينها "بهجة الشعور الجمالي" وهو ضمن كتاب "أوراق فلسفية"، الجزء الأول، بالاشتراك مع أعضاء حلقة الرياض الفلسفية، وصدر عن نادي الرياض الأدبي عام 2009، و"معنى سؤال التخلف"، و"معضلة دريدا" ضمن كتاب "أوراق فلسفية" الجزء الثاني، وصدر عن المركز الثقافي العربي مطلع 2012.

تعليق عبر الفيس بوك