دومنيك تيم بطل التنس الجديد

 

مجيد بن عبدالله العصفور

تُوِّج النمساوي دومنيك تيم بلقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس إحدى البطولات الأربع الكبرى لفوزه على صديقه الحميم الألماني ألكسندر زفيريف، بثلاث مجموعات لمجموعتين: ٢- ٦ ،٤ -٦ ،٦ -٣ ،٦ -٤ ، ٧ -٦ بعد مباراة ماراثونية ممتعة وشيقة لم تفصح عن فارسها إلا في الدقائق الأخيرة.

وشهدت البطولة غياب عدد كبير من اللاعبين المصنفين لاعبي التنس العالميين من الرجال والسيدات بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا. وشهدت البطولة حدثاً فريدًا وهو إقصاء المصنف الأول الصربي نوفاك ديو كوفتيش بقرار قاسٍ من الحكم في دور الثمانية للبطولة، علماً بأن نوفاك هو اللاعب الوحيد في العالم الذي لم يمنى بأيِّ هزيمة خلال هذا العام ويحتل قمة التصنيف العالمي برصيد 10860 نقطة.

كما وغاب عن البطولة اللاعب الإسباني رافائيل نادال المصنف الثاني بسبب مخاوف تتعلق بجائحة فيروس كورونا المستجد.

بينما غاب المصنف الرابع الأسطورة روجيه فيدرر بسبب الإصابة.

قلب تيم المصنف الثاني على البطولة تأخره في المجموعة الأولى والثانية إلى فوز ثمين على المصنف الخامس الألماني الشاب العملاق زفيير - جرت أحداث البطولة على أرضية صلبة دون حضور مشجعين بسبب جائحة كوفيد 19.

لم يتأثر اللاعب النمساوي بهذه الأجواء غير المعتادة.. وقدم اللاعبان النمساوي والألماني عرضاً رائعاً مثيراً حسمه النمساوي ليتوج بلقبه الأول في البطولات الكبرى بعد خسارته في النهائي لثلاث مرات آخرها في البطولة الأسترالية في بداية هذا العام من نوفاك المصنف الأول عالمياً.

وسميت هذه المباراة بمعركة تكسير عظم بن تيم وزفيير في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة. وهذه أول بطولة من بطولات "جراند سلام" تلعب بدون جمهور في سابقة تعد الأولى من نوعها، بعد أن تمَّ تأجيل بطولتي رولان جاروس الفرنسية وويمبلدون الإنجليزية.

وعانى تيم من إصابة عضلية في المجموعة الخامسة والأخيرة، وهو متأخر ( ٣ - ٥) لكنه تحامل على نفسه وأكمل المباراة وهو يعرج بألم، واعتمد على ضربات قوية من الخط الخلفي ليدرك التعادل ويصل إلى الشوط الفاصل (كسر التعادل) ويفوز بالمباراة بعد أربع ساعات من الكفاح والجدية والندية.

تعانق الصديقان بعد مُنافسة رياضية احترم فيها كل منهما الآخر في لقطة مُعبرة فيها من الدروس والمعاني والعبر الشيء الكثير.

لو كان هناك نظام أو قاعدة تسمح بتقاسم البطولة بين لاعبين تعادلا أداء وفنا وعطاء دون أن يتميز أحدهما على الآخر قيد أنملة، لكن ليس هناك بد من منحها لأحدهما فهكذا يحسم الأمر في الرياضة.

WhatsApp Image 2020-09-16 at 4.26.54 PM.jpeg