الطائي: الإعلام العربي يعاني من أزمات عدة.. وصناعة المحتوى التحدي الأكبر

الرؤية- مريم البادية

أكد المكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية أن الإعلام العربي خلال الآونة الأخيرة يواجه أزمات مختلفة في عدد من الجوانب، وقد انعكس ذلك على دور الإعلام، مشيرا إلى أن العاملين في الحقل الإعلامي والصحفي يتأثرون بذلك أيما تأثير، الأمر الذي يفرض على وسائل الإعلام نقل الحدث بواقعية ونزاهة.

3333.jpg
 

جاء ذلك خلال مشاركة الطائي في أعمال ملتقى قادة الإعلام العربي، الذي يتواصل لليوم الثاني على التوالي، عبر تقنية الاتصال المرئي، تحت شعار "تحولات الإعلام في أوقات الأزمات". وكان الملتقى انطلق أمس الإثنين تحت رعاية معالي أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقال الطائي في مداخلته إن التحدي الرئيسي أمام وسائل الإعلام يتمثل في الجوانب المالية؛ إذ إن تراجع الإعلانات بات أحد الأسباب المؤثرة بشدة، والصحف ووسائل الإعلام تعاني أشد المعاناة في ظل الظروف الراهنة. وأضاف أن ثمة تحديات أخرى تواجه الإعلام مثل الصراع بين الإعلام التقليدي والحديث؛ فالثورة المعلوماتية أسهمت في تراجع أعداد قراء الصحف الورقية، وهو ما تسبب في إغلاق العديد من المؤسسات الإعلامية.

وأكد الطائي أن الإعلام الناجح هو الذي استطاع مواكبة الثورة التكنولوجية وتوظيفها في الإعلام الحديث، وتأهيل الكفاءات والموارد البشرية. واستدرك بالقول إن وسائل الإعلام تعاني من أزمة صناعة المحتوى وصناعة الحدث في ظل غياب المعلومة وعدم الوصول إليها في الوقت المناسب، مشددا على أهمية تعيين متحدث رسمي في كل جهة حكومية وخاصة.

واختمم الطائي مداخلته بالقول إن على وسائل الإعلام كافة أن تعزز من مهارات العاملين فيها وتزويدهم بمختلف المهارات اللازمة لمواكبة التطور التقني المتسارع.

ويُواصل الملتقى فعالياته حتى 13 أغسطس 2020، عبر تقنيات الاتصال المرئي، وبمشاركة عدد من وزراء الإعلام، إضافة إلى عدد من كبار الإعلاميين والأكاديميين وملاك الوسائل الإعلامية والكتاب والصحفيين والمهتمين بالشأن الإعلامي.

من جهته، قال ماضي عبدالله الخميس الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي إن "المستجدات والأحداث الإعلامية الراهنة تأتي على رأس أولويات ملتقى قادة الإعلام، وذلك من خلال جدول أعمال يراعي أن تكون هذه القضايا مطروحة بقوة بين يدي قادة الإعلام العربي في ذلك التجمع المميز والذي يقام لأول مرة عن بعد". وأشار الخميس إلى أنَّ الإعلام أسهم بدور كبير خلال جائحة كورونا بكافة وسائله، وأن الدول والحكومات اتخذت إجراءات حازمة، ووضعت خطط للتعامل الإعلامي مع الجائحة وتحدياتها سواء من خلال حملات التوعية أو مواجهة الشائعات، أو نقل الحقائق الطبية للمواطنين. وقدم الخميس جزيل الشكر ووافر الامتنان لجامعة الدول العربية وأمينها العام أحمد أبوالغيط على تفضله الكريم برعاية الملتقى، وهي بادرة ليست بالغريبة على جامعة الدول العربية والتي تكرس كل الجهود للارتقاء بمستوى الإعلام العربي، مضيفا: "الشكر موصول لقطاع الإعلام والإتصال في الجامعة وعلى رأسه د.قيس العزاوي الذي يساهم بتواصله واهتمامه بكافة التفاصيل لإنجاح كافة الأنشطة المشتركة بين جامعة الدول العربية والملتقى الإعلامي العربي، ونسيمة شريط مدير إدارة الإعلام في الجامعة".

تعليق عبر الفيس بوك