على رأسها "بريتش جاز"

كورونا يهدد بزلزلة أقوى الأسهم البريطانية

الرؤية - وكالات

يبدو أن بعض الشركات ستعلن هزيمتها قريبا أمام تأثيرات فيروس كورونا، فقد أصبحمن ششبه المؤكد أن شركة بريتش جاز البريطانية على وشك ان تفقد المركز الذي تحتله منذ أكثر من ثلاثة عقود في مؤشر الأسهم الممتازة في المملكة المتحدة، وذلك بعد أن انخفضت أسهم الشركة الأم "سنتريكا" بأكثر من النصف هذا العام.

ويتوقع المحللون أن يتم تخفيض رتبة سنتريكا من مؤشر فوتسي 100 القياسي في تعديل الربع سنوي الأسبوع المقبل، ومن شأن ذلك أن يمثل لحظة ذات أهمية تاريخية لعملاق ظل تحت أسماء مختلفة موجودًا في المقياس منذ عام 1986 ، وهو العام الذي خصصت فيه حكومة المحافظين لمارجريت تاتشر شركة الغاز البريطانية من خلال طرح عام أولي.
وأدى انخفاض الأسهم بنسبة 56٪ هذا العام إلى خفض القيمة السوقية للشركة إلى مستوى لم تعد فيه تجتاز الاختبار للاحتفاظ بمركزها في فوتسي 100.  
كان النصف الأول من عام 2020 متقدًا بالنسبة لشركة سنتريكا ، التي علقت توزيعات أرباحها وأوقفت البيع المخطط له لأصول النفط والغاز في بحر الشمال الشهر الماضي بعد أن قلل وباء Covid-19 الطلب على الطاقة وأدى إلى انخفاض في أسعار النفط الخام. 
  وأغلق السهم يوم الخميس عند 39.05 بنس ، ليقدر قيمة الأعمال عند 2.3 مليار جنيه إسترليني (2.8 مليار دولار).
الأسهم الأخرى التي قد يتم تخفيضها من مؤشر فوتسي 100 في مراجعة الأسبوع المقبل تشمل برنسيس و P&O للرحلات البحرية كارنيفال ، وشركة الطيران الرخيصة الميزانية ايزي جيت، وشركة تصنيع قطع الطائرات ميجيت ، مما يعكس تأثير أزمة كورونا على الطلب العالمي على السفر.، وهذا من شأنه أن يجعلهم عرضة للبيع من قبل الصناديق التي تهدف إلى عكس أداء مؤشر فوتسي 100 - المعروف باسم صناديق التتبع.

تعليق عبر الفيس بوك