دراسة: جائحة "كورونا" مستمرة لمدة عامين

ترجمة- رنا عبدالحكيم

قال خبراء في تقرير حديث إن من المرجح أن تستمر جائحة الفيروس التاجي لمدة عامين، وأنه لن يتم السيطرة عليه حتى يكون ثلثا سكان العالم محصنين منه، على ما نشرت شبكة بلومبرج الإخبارية.

ووفقًا لتقرير مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا بأمريكا، فإنه تبعاً لقدرة الفيروس على الانتشار بين الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض المرض، فقد يكون من الصعب السيطرة على الفيروس أكثر من الإنفلونزا الموسمية، والتي هي سبب معظم الأوبئة في التاريخ الحديث، وقد يكون الأشخاص في الواقع في أشد حالات العدوى قبل ظهور الأعراض.

وبعد الإغلاق الذي أجبر مليارات الأشخاص حول العالم على البقاء في منازلهم لتقليل انتشاره، تسمح الحكومات الآن- بحذر- بإعادة فتح الأنشطة التجارية والأماكن العامة. وقال مؤلفو التقرير إنه من المرجح أن تستمر جائحة الفيروس التاجي في موجات قد تستمر بعد عام 2022. وأضافوا "يجب أن يضع المسؤولون الحكوميون في الاعتبار مخاطر أن هذا الوباء لن ينتهي قريبًا، وأن الأشخاص بحاجة إلى الاستعداد لاحتمال ظهور المرض مرة أخرى على مدار العامين المقبلين".

وتتسارع الجهود من أجل إنتاج لقاحات قد تكون متاحة بكميات صغيرة قبل نهاية العام الجاري. في حين أن كميات كبيرة من اللقاحات ضد جائحة إنفلونزا 2009-2010 لم تكن متاحة حتى بعد أن وصل تفشي المرض إلى ذروته في الولايات المتحدة، فقد قدرت إحدى الدراسات أن اللقاحات حالت دون إصابة 1.5 مليون شخص و500 حالة وفاة في ذلك البلد وحده.

وأعد التقرير مايكل أوسترهولم مدير مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية، والمديرة الطبية كريستين مور، وجون باري مؤرخ الصحة العامة بجامعة تولين، ومارك ليبسيتش عالم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد.

تعليق عبر الفيس بوك